محمد الغازي : قرار إلغاء المادة 87 مكرر لا رجعة فيه وسيدخل حيز التنفيذ مطلع 2015

أرشيف

فند وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي محمد الغازي هذا الأربعاء ما ذهبت إليه بعض الأوساط "المغرضة" في أن تكون لانخفاض أسعار البترول تداعيات بخصوص قرار إلغاء المادة 87 مكرر والذي سيدخل حيز التنفيذ مطلع جانفي من السنة الداخلة.

وعلى هامش التوقيع على اتفاقيتي شراكة من أجل ترقية المقاولة في أوساط الشباب بين الهيئة التي يقوم عليها ووزارة البريد وتكنولوجيات الاتصال، أكد الغازي أن قرار إلغاء المادة 87 مكرر لا رجعة فيه وقال:" إن مسار إلغاء المادة 87 مكرر لازال قائما والدولة تتحمل الأعباء المالية التي تترتب عنه في إطار قانون المالية 2015 والذي تمت المصادقة غليه من طرف البرلمان بغرفتيه وينتظر أن يوقعه رئيس الجمهورية ليدخل حيز التطبيق بداية السنة.

وختم الوزير تصريحه بوصف المروجين للشكوك في أوساط العمال الجزائريين " بالمغرضين".

للتذكير، تم هذا الأربعاء بالجزائر العاصمة على هامش الصالون الدولي للمؤسسة المصغرة المبتكرة التوقيع على اتفاقيتي شراكة و ذلك من اجل ترقية المقاولة في أوساط الشباب في مجال إنشاء مؤسسة مصغرة مبتكرة.

و قد اشرف على حفل توقيع الاتفاقيتين كل من وزير العمل و التشغيل والضمان الاجتماعي محمد الغازي و وزيرة البريد و تكنولوجيات الإعلام و الاتصال زهرة دردوري بحضور أعضاء من الحكومة و الأمين العام للاتحاد العام للعمال الجزائريين عبد المجيد سيدي السعيد وتم توقيع الاتفاقية الأولى بين الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب والوكالة الوطنية لتثمين نتائج البحث و التطوير التكنولوجي.

و تهدف إلى تحديد إطار الشراكة بين الجانبين من اجل تشجيع و دعم إنشاء المؤسسات الصغيرة المبتكرة في هذا السياق أكدت الأطراف الموقعة على أن تجسيد مشاريع مبتكرة يتضمن خصائص مرتبطة بالاحتياجات الخاصة و أن المرافقة تتطلب معرفة الشروط التقنية والقانونية لمنح البراءات و الملكية الفكرية.

كما تهدف إلى تجسيد جميع الوسائل الضرورية التي يخولها القانون وإنشاء إطار شراكة ملائم من شأنه ترقية المقاولاتية و تطوير المؤسسات المصغرة و القيام بأي إجراء يهدف إلى إثراء التجارب في هذا المجال.

و يلتزم الجانبان بمقتضى هذه الاتفاقية بتنظيم موائد مستديرة موضوعاتية حول تمويل المشاريع و إعداد مخططات أعمال والملكية الفكرية لفائدة أصحاب المشاريع المبتكرة.

كما تسعى الاتفاقية إلى تنفيذ برامج تكوين حول قواعد تسيير المؤسسة لفائدة هؤلاء و تنظيم دورات تكوينية حول الإعداد و الإجراءات المتعلقة ببراءات الاختراع و مرافقة أصحاب الشهادات الجامعية و الباحثين الذين تتوفر فيهم شروط القبول في جهاز الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب من اجل تجسيد مشاريع استثمارية.

أما الاتفاقية الثانية فقد وقعت بين الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب و الوكالة الوطنية لترقية و تطوير الحظائر التكنولوجية من اجل تشجيع و دعم إنشاء مشاريع ذات نسبة نمو عالية سيما في مجال تكنولوجيات الإعلام والاتصال وتهدف هذه الاتفاقية إلى إنشاء مجموعة أعمال تتضمن التحسيس و المرافقة التقنية و القانونية و تبادل المعلومات حول المناهج والممارسات و يلتزم طرفا الاتفاقية بتنظيم دورات تكوينية لأصحاب المشاريع والمؤسسات المصغرة و تنظيم مسابقات لأفضل مخططات أعمال.

في هذا الصدد تلتزم الوكالة الوطنية لترقية و تطوير الحظائر التكنولوجية بدراسة الملفات المتعلقة بمشاريع المؤسسة المدرجة في مجالات تكنولوجيات الإعلام  و الاتصال التي تتبناها الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب من اجل قبولها على مستوى  محاضن الوكالة الوطنية لترقية و تطوير الحظائر التكنولوجية, حسبما جاء في بنود  الاتفاقية.

و من مهام الوكالة الوطنية لترقية و تطوير الحظائر التكنولوجية في إطار  هذه الاتفاقية مرافقة المشاريع التي تتبناها الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب  و دعمها بكل الخبرة اللازمة في مجالات تكنولوجيات الإعلام و الاتصال و الملكية  الفكرية و مرافقة أصحاب المشاريع في مسعى منح براءات الاختراع لتطبيقاتهم.

و سيتم لهذا الغرض تشكيل لجنة مختلطة تتكون من إطارات من الوكالة الوطنية  لدعم تشغيل الشباب و الوكالة الوطنية لترقية و تطوير الحظائر التكنولوجية و ذلك  من اجل تحديد و تجسيد و متابعة الأعمال المشتركة التي تندرج في إطار هذه الاتفاقية.

 

المصدر : الإذاعـــة الجزائرية

 

اقتصاد