التوقيع على محضر تعاون بين الجزائر وكوبا

صورة لتوقيع محضر تعاون بين الجزائر وكوبا في المجال الطبي (29 ماي 2014 بالجزائر)

توجت أشغال الدورة الـ 19 للجنة المشتركة الجزائرية الكوبية المنعقدة بالعاصمة الكوبية هافانا من 15 إلى 19 على التوقيع على محضر تعاون في عدة مجالات.

و وقع على هذا المحضر عن الجانب الجزائري وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات عبد المالك بوضياف وعن الجانب الكوبي وزير التجارة الخارجية والاستثمار الأجنبي رودريقو مالميركا دياز. 

ويتضمن هذا المحضر عدة مجالات من بينها القطاع السياحي حيث اتفق الطرفان الجزائر وكوبا على تحديد برنامج عمل بين الطرفين وقد طالب الطرف الكوبي من نظيره الجزائري بفتح خط مباشر يربط الجزائر العاصمة بهافانا لتسهيل تنقل السياح.

وفيما يتعلق بالموارد المائية اتفق الطرفان في مجال الموارد المائية على دعم التعاون بين الوكالة الوطنية للسدود والتحويلات مع نظيرتها الكوبية مع ضمان الطرف الكوبي المرافقة التقنية للجزائر في هذا المجال.

وفي القطاع التجاري اتفق الخبراء الجزائريون والكوبيون على تعزيز المبادلات التجارية على مستوى رجال الأعمال وتوسيع المشاركة المتبادلة في المعارض والصالونات المنظمة بالبلدين كما تم الاتفاق حول قائمة السلع التي يمكن تبادلها بين البلدين مع الإعفاء الضريبي.

أما بخصوص القطاع الرياضي فقد ركز الطرفان على تعزيز الشراكة في مجال إرسال أخصائيين كوبيين في ميدان التدريب والتحكيم مع تطوير الخبرات بين فرق البلدين في إطار المشاركة في المنافسات الودية التي ينظمها البلدان.

كما حظيت قطاعات أخرى على غرار التعليم العالي والبحث العلمي والتربية الوطنية والصيد البحري والفلاحة  والتنمية الريفية باهتمام خبراء البلدين حيث سيتم توسيع الشراكة فيها.

وقد ثمن الوزيران الجزائري والكوبي المستوى الذي توصلت إليه العلاقات الجزائرية الكوبية مشيرين إلى إرادة قادة البلدين لتطويرها.

اقتصاد