الرئيس الفلسطيني يشرع في زيارة الجزائر وحشد الدعم الدولي لإقامة دولة فلسطين محور المباحثات الثنائية

شرع رئيس دولة فلسطين محمود عباس هذا الأحد في زيارة دولة للجزائر تستغرق ثلاثة ايام بدعوة من رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة حيث سيستعرض الرئيسان خلال هذه الزيارة التي ستدوم 3 أيام آخر تطورات القضية الفلسطينية،على  تتناول المحادثات سبل تجنيد دعم أكبر من طرف الأمة العربية و المجموعة الدولية بصفة عامة من أجل تكريس حق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة بعاصمتها القدس.
 وكان في استقبال الرئيس الفلسطيني بمطار هواري بومدين الدولي رئيس مجلس الامة عبد القادر بن صالح  و الوزير الاول عبد المالك سلال و وزير الشؤون الخارجية رمطان لعمامرة.

هذا وترحم محمود عباس بمقام الشهيد بالجزائر العاصمة على أرواح شهداء الثورة التحريرية ،  وبعد أن استعرض تشكيلة من الحرس الجمهوري أدت له التحية الشرفية  وضع الرئيس الفلسطيني إكليلا من الزهور أمام النصب التذكاري ووقف دقيقة صمت ترحما على أرواح شهداء الثورة التحريرية.
كما زار الرئيس عباس بالمناسبة المتحف الوطني للمجاهد حيث استمع الى شروحات حول تاريخ الجزائر و وقع على السجل الذهبي للمتحف.
من جهته سيستعرض الوفد المرافق للرئيس الفلسطيني مع أعضاء الحكومة وضع و آفاق التعاون بين الجزائر و فلسطين و كذا "تعزيز تضامن الجزائر المطلق مع الشعب الفلسطيني الشقيق"  حسبما أضاف نفس المصدر.

و في تصريح للصحافة،  أكد محمود عباس، أنه لن يكون هناك حل أو سلام في الشرق الأوسط دون وجود دولة فلسطينية على حدود 67 وعاصمتها القدس الشرقية، موضحا أن  "هنالك بدائل أخرى حال استخدام الولايات المتحدة للفيتو ضد قرار الأمم المتحدة"، مشيرا إلى أنه إذا تحفظت بعض الدول سيواصل المشروع مسيرته، ولكن إذا اعترضت إحدى الدول الدائمة العضوية سيفشل المشروع  ويستعمل الأمريكان الفيتو لإفشاله .

كما توقع الرئيس عباس أن تعلن دول أوربية مواقف مشابهة لما أعلنته  السويد من اعتراف بدولة فلسطين،  مضيفا أن لجنة المتابعة العربية موجودة وقائمة وتجتمع بناء على طلب من فلسطين والدول العربية ما زالت داعمة للقضية الفلسطينية   معترفا  أن النتائج التي انتهى إليها الربيع العربي أثرت على القضية الفلسطينية .
وأكد  أن كل  الأطراف الفلسطينية والفصائل تعرف ما يتم التحرك في إطاره وأنه لا يقوم بأي خطوة إلا بعد التشاور حولها مرحبا بإجراء انتخابات فلسطينية جديدة والاعتراف بنتائجها.

تأكيد على دعم الجزائر للقضية الفلسطينية

هذا ويرى المحلل السياسي الفلسطيني ناجي شراب أن زيارة محمود عباس للجزائر تأتي في إطار كسب المزيد من الدعم للقضية الفلسطينية باعتبار أن الجزائر دولة محورية في العالم العربي ومنطقة المغرب العربي.

من جهتهم عبر مواطنون فلسطينيون عن شكرهم للجزائر رئيسا وحكومة وشعبا على دعمهم المتواصل للشعب الفلسطيني .

كما أفاد مراسل الإذاعة من غزة خضر الزعنون أن هذه الزيارة تكتسي أهمية بالغة خصوصا أنها تأتي في ظل المسعى الفلسطيني ومشروع القرار المقدم إلى مجلس الأمن الدولي لانهاء الاحتلال الاسرائيلي واقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس .

وقال المستشار الديبلوماسي  للرئيس الفلسطيني مجدي الخالدي إن هذه الزيارة تاريخية بكل المقاييس للجزائر التي وقفت إلى جانب الشعب الفلسطيني في كل المحن  .

مساندة الجزائر حكومة وشعبا يترجمه الدعم  الميداني للوقوف مع الشعب الفلسطيني في كل المحن والأزمات بإرسال المساعدات والمعونات لأهالي غزة مثلما أبرزته رئيس الهلال الأحمر الجزائري سعيدة بن حبيلس في تصريح للقناة الإذاعية الأولى .

خضر الزعنون :زيارة محمود عباس للجزائر تستقطب عناوين الصحف الفلسطينية

كما استقطبت زيارة الرئيس الفلسطيني محمود عباس للجزائر عناوين الصحف الفلسطينية مثلما أكده مراسل الاذاعة خضر الزعنون حيث أبرزت الاذاعات والمواقع الاخبارية الفلسطينية زيارة محمود عباس من حيث الأهمية وعنونت هذه المواقع الرئيس "محمود عباس يبدأ اليوم زيارة للعاصمة الجزائرية للقاء نظيره الجزائري عبد العزيز بوتفليقة وبحث آخر التطورات الفلسطينية والعلاقات الثنائية بين البلدين"  .

وأفردت الصحف الفلسطينية الصادرة اليوم مساحات جديدة لهذه الزيارة التي ستتناول فيها المحادثات بين الرئيسين حشد المزيد من الدعم  من أجل تكريس حقوق الشعب الفلسطيني وبناء دولته المستقلة والقدس عاصمة لها .

ونقلت وسائل الإعلام الفلسطينية تصريحات للسفير الفلسطيني بالجزائر لؤي عيسى الذي أكد أن هذه الزيارة تكتسي أهمية خاصة في هذه الظروف أي اللجوء إلى الأمم المتحدة و التي نحاول فيها نيل الاستقلال عقب استنفاذ المفاوضات"  مشيدا بدور الجزائر في النضال الفلسطيني ومعتبرا العلاقة بين البلدين بعلاقة "توأمة".

المصدر:الإذاعة الجزائرية   

الجزائر