مقتل 18 عسكريا في اشتباكات مسلحة في منطقة "الهلال"النفطي شرق ليبيا

من الأرشيف

قتل 18 جنديا على الأقل الخميس في اشتباكات مسلحة في منطقة "الهلال"النفطي  شرق ليبيا مع مليشيات "فجر ليبيا".

وقال مصدر عسكري إن "هجوما مباغتا شنه مسلحون تابعون لمليشيات فجر ليبيا على حراس محطة الكهرباء البخارية غربي سرت وقتلوا 14 جنديا". 

وأضاف المصدر إن "أربعة جنود آخرين من هذه الكتيبة قتلوا بعد اشتباكات دارت مع مليشيات فجر ليبيا بسبب هذا الهجوم المباغت". 

كما أكد مصدر طبي في مستشفى ابن سيناء بسرت "وصول القتلى ال18 إلى المستشفى".

يشار إلى أن الكتيبة 136 مشاة (الجالط) هي إحدى الكتائب التابعة للجيش الليبي لكنها مبنية في الأصل على أساس قبلي كون معظم منتسبيها من قبيلة (الفرجان) وهم أبناء عمومة للواء خليفة حفتر الذي يقود منذ مايو عملية الكرامة العسكرية ضد المسلحين في بنغازي.

وقال شهود عيان إن اشتباكات متواصلة في محيط محطة الخليج البخارية لتوليد الكهرباء  في منطقة القبيبة (30 كلم غرب سرت) وغربها بين كتيبة الجالط ومسلحين من قبيلة الفرجان من جهة  ومليشيات "فجر ليبيا" و"أنصار الشريعة" من جهة أخرى.

وتضم منطقة الهلال النفطي مجموعة من المدن بين بنغازي وسرت (500 كلم شرق العاصمة وتتوسط المسافة بين بنغازي وطرابلس) تحوي المخزون الأكبر من النفط إضافة إلى مرافئ السدرة وراس لانوف والبريقة الأكبر في ليبيا. 

وتسببت الهجمات التي شنتها ميليشيات فجر ليبيا منذ 13 ديسمبر في تراجع الإنتاج النفطي الليبي إلى نحو 200 ألف برميل مقابل 800 ألف برميل قبل الأزمة  وذلك في ظل تراجع أسعار الذهب الأسود في الأسواق العالمية ما تسبب في عجز للموازنة العامة للدولة بمليارات من الدولارات  بحسب مسؤولين ليبيين.

العالم