بن حبيلس : نحو تمويل مشاريع مصغرة للرعايا النيجيريين المرحلين في بلدهم الأصلي

قالت رئيسة الهلال الأحمر الجزائر سعيدة بن حبيلس هذا الخميس، إن الهيئة التي تشرف عليها تقوم بعملية تحسيسية مع الشركاء من أجل تمويل مشاريع استثمارية لفائدة الرعايا النيجيريين التي تتواصل عملية ترحيلهم إلى بلدهم الأصلي بطلب من الحكومة النيجيرية .

وأكدت بن حبيلس في تصريح للإذاعة الجزائرية، أن الجزائر لم تكتف بتقديم المساعدات المادية والإنسانية للرعايا النيجيريين الذين تتواصل عملية ترحيلهم إلى بلدهم الأصلي ، مؤكدة أنه وعن طريق الهلال الأحمر الجزائري وبالتنسيق مع الشركاء تسعى السلطات الجزائرية إلى تمويل مشاريع استثمارية مصغرة لفائدة الرعايا النيجيريين في بلدهم الأصلي حتى تضمن لهم مستقبلا أحسن

 وبخصوص عملية الترحيل وظروف سيرها، أكدت رئيسة الهلال الأحمر الجزائري أن عدد الرعايا النيجيريين الذين تم ترحيلهم إلى غاية اليوم بلغ 1145 رعية، يشكل النساء والأطفال ثلاثة أرباع (3/4) منهم ، مشددة على أن عملية الترحيل جاءت بطلب من الحكومة النيجيرية .

وأضافت بن حبيلس أن عملية نقل الرعايا المرحلين متواصلة و تجري وفق كل الشروط الإنسانية مبرزة في نفس السياق الجهود التي قام بها من قبل الهلال الأحمر الجزائري من أجل إنجاحها.

وشرعت الجزائر بداية ديسمبر الجاري ، في ترحيل الرعايا النيجريين المقيمين بصفة غير شرعية، عبر أول رحلة نحو ولاية تمنراست بأقصى الجنوب.

وتم تخصيص حافلات مريحة وحظي المسافرون بمرافقة أطباء ومختصين نفسيين وتأطير للهلال الأحمر الجزائري إلى غاية مركز الاستقبال بتمنراست، حيث تم تحويلهم إلى النيجر بالتنسيق مع سلطات بلدهم.

المصدر : الإذاعة الجزائرية