زرهوني : تطوير شبكة الهياكل السياحية لترقية السياحة الصحراوية

أبرزت وزيرة السياحة والصناعة التقليدية نورية يمينة زرهوني هذا الجمعة بتمنراست أهمية تطوير شبكة هياكل الإستقبال السياحية بهذه الولاية بما يسمح بترقية السياحة الصحراوية.

وأكدت الوزيرة على هامش زيارتها للولاية بمعية وزير الشباب عبد القادر خمري والوزيرة المنتدبة لدى وزيرة السياحة والصناعة التقليدية مكلفة بالصناعة التقليدية عائشة طاغابو أنه يتعين تطوير شبكة هياكل الإستقبال السياحية ، بما يسمح بترقية السياحة الصحراوية ، لاسيما في ولاية تمنراست التي "يراهن عليها في تأدية دور كبير في مجال ترقية السياحة الصحراوية ".

وذكرت زرهوني أن هياكل الإستقبال التي تتوفر عليها المنطقة حاليا "غيركافية"، مما يتوجب - كما أضافت - العمل على إنجاز المزيد من منشآت الإستقبال ، مشيرة إلى أن ولاية تمنراست استفادت من سبعة هياكل استقبال سياحية جديدة.

وقالت الوزيرة"أتواجد اليوم بولاية تمنراست لأطلع على واقع قطاع السياحة والصناعة التقليدية رفقة وزير الشباب لأن قطاع السياحة موجه للشباب أيضا، مما يتعين تكثيف الجهود لتطوير السياحة في بلادنا".

وأكدت زرهوني على ضرورة توجيه الشباب إلى التكوين في مجال خدمات الفندقة بمراكز التكوين والمعاهد المتخصصة "لأن السياحة قطاع واعد في بلادنا ومن شأنه أن يساهم في تعزيز قدرات الإقتصاد الوطني ويوفر مناصب شغل جديدة ".

وقبل ذلك دشنت وزيرة السياحة والصناعة التقليدية مركز الصناعة التقليدية بحي"الوئام" بوسط مدينة تمنراست الذي يتربع على مساحة 1.141 متر مربع وسيكون فضاءا لإجراء مختلف أنواع التكوين لفائدة حرفيي المنطقة ، حسب الشروحات المقدمة للوفد الوزاري.

كما تفقد الوفد الوزاري دار الشباب هواري بومدين بحي "سرسوف"والتي تنشط منذ سنة 1984 وتعرف على ما توفره من فضاءات لفائدة شباب المنطقة واطلع أيضا على نشاطات الجمعيات والرابطات الناشطة بها ، حيث يقدر عدد الناشطين بها 276 منخرطا ضمن مختلف النشاطات ومن بينها مجالات البيئة والطفولة والأنشطة العلمية المختلفة وفق توضيحات مسؤولي هذه المؤسسة الشبانية.

وبالمناسبة أكد وزير الشباب على ضرورة تشجيع شباب الولاية من أجل استغلال الهياكل الشبانية "إستغلالا حقيقيا ومفيدا"داعيا مسيري المؤسسات الشبانية إلى العمل من أجل وضع هذه المنشآت الشبانية في متناول شباب المنطقة والجمعيات الشبانية واعتماد طريقة اتصال مباشر معهم . وبخصوص انشغال يتعلق بنقص في دور الشباب أعلن الوزير أنه سيتم ضمن الخماسي التنموي القادم إدراج مؤسسات شبانية جديدة مع ضمان تأطيرها لفائدة شباب المنطقة.

كما تفقد الوفد الوزاري فندق "تاهات" الذي استفاد من مبلغ مالي بأكثر من 965 مليون دج من أجل أشغال إعادة الإعتبار والعصرنة لهذه المنشأة السياحية التي دخلت حيز النشاط منذ سنة 1978 وتعد واحدة من بين أهم الهياكل السياحية بالمنطقة.

وتلقى الوفد الوزاري شروحات مستفيضة حول نوعية الخدمات المقدمة بهذا الفندق بطاقة 296 سريرا قبل أن يقدم لهم عرض من قبل مكتب دراسات حول مشروع توسعة.

وواصل الوفد الوزاري جولته بعاصمة الأهقار بتفقد فندق كرفانسيرايل بطريق حي"أدريان"المنجز في إطار الإستثمار الخاص بطاقة 100 سرير والذي يأتي ليعزز هياكل الإستقبال السياحية بالولاية.

ومن المنتظر أن يواصل الوفد الوزاري زيارته للولاية التي ستدوم يوما واحدا بمعاينة مشروع المقر الجديد لمديرية السياحة والصناعة التقليدية وزيارة منطقة تهابورت السياحية ومتحف الحظيرة الثقافية بالأهقار.

كما ينتظر أن يشرف مساء اليوم على انطلاق فعاليات المهرجان الوطني للحلي والصناعة التقليدية بدار الصناعة التقليدية بتمنراست.

المصدر : الإذاعة الجزائرية

وسوم:

اقتصاد