الرئيس التشادي يدعو الجزائر إلى الاستثمار في التشاد و يؤكد انّ كل المجالات مفتوحة

أبدى الرئيس التشادي ادريس ديبي إتنو اهتمام بلده بالعمل مع الجزائر في مجال تطوير المحروقات في بلده الذي يتوفر على عدد معتبر من الحقول و الكتل هي قيد التنقيب من قبل عشرات الشركات من مختلف الجنسيات.

و خلال لقاء اقتصادي ثنائي نظم أمس السبت بمناسبة زيارة الدولة التي يقوم بها إلى الجزائر لمدة ثلاثة ايام  و تختتم هذا الأحد، دعا الرئيس التشادي المتعاملين الاقتصاديين الجزائريين الى المساهمة في تنفيذ المخطط التنموي لبلاده لاسيما في مجال الصناعات الغذائية خاصة بعد وضع قانون محفز على الاستثمار.

و أضاف انه بإمكان رجال الأعمال الجزائريين الاستثمار في التشاد بالشراكة مع نظرائهم التشاديين بالنظر الى القدرات التي تملكها الجزائر و هو ما يمكن ان يعود بالفائدة على البلدين في إطار رابح رابح.  

و كان الرئيس التشادي دعا في مستهل زيارة الدولة إلى الجزائر التي بدأت ال دعا الرئيس التشادي إدريس ديبي  إتنو إلى تعزيز التعاون الإقتصادي الجزائري التشادي قصد المضي قدما على درب التنمية لصالح شعبي البلدين و القارة الإفريقية.

وأكد إتنو لدى افتتاح المنتدى الاقتصادي الجزائري التشادي أن"التعاون الإقتصادي بين التشاد و الجزائر يعد تاريخيا وعلينا أن نعززه أكثر للمضي قدما على درب التنمية التي تضمن مصلحة شعبينا الذين تربطهما روابط صداقة و أخوة قديمة".

وبعد أن أشاد ب"تاريخ الجزائر العظيم" و دورها عبر الزمن في كافة الكفاحات الإفريقية أشاد إتنو ب"الإهتمام الكبير" الذي توليه الجزائر من خلال رجال أعمالها ومستثمريها لتطوير التعاون والشراكة التي تعود بالفائدة على الطرفين في مختلف القطاعات.

وأضاف أن "الجزائر ومن خلال تنميتها الإقتصادية الأكيدة لا تزال تلعب دورا بارزا في تنمية القارة الإفريقية"، مشيرا إلى ضرورة توفير الظروف الملائمة لهذه التنمية التي يتمثل حجر زاويتها في "إلتزام كافة البلدان الإفريقية بتطوير التجارة الإفريقية البينية".

وسجل الرئيس التشادي أن "الصحة الإقتصادية للجزائر تعد الأفضل في إفريقيا"، كما ينبغي على نموذج التنمية الإقتصادية أن يشكل "مصدر إلهام لغيره من البلدان الإفريقية" مؤكدا على أهمية فرص الإستثمار التي يتيحها التشاد لرجال الأعمال الجزائريين.

ومن جهة أخرى قدم إتنو شكره لرئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة لدعوته للقيام بزيارة رسمية إلى الجزائر لمدة ثلاثة أيام مؤكدا أن "الجزائر بلد شقيق".

و شرع رئيس جمهورية تشاد إدريس ديبي إتنو هذا السبت في زيارة دولة للجزائر تستغرق ثلاثة أيام بدعوة من رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة و كان في استقبال الرئيس التشادي بمطار هواري بومدين الدولي رئيس مجلس الأمة عبد القادر بن صالح و الوزير الأول عبد المالك سلال و اعضاء من الحكومة.

و تأتي هذه الزيارة  تجسيدا لإرادة الجزائر و تشاد في تدعيم علاقات الأخوة و الصداقة و التضامن و التعاون خدمة لشعبي البلدين و ستتمحور المحادثات التي ستجمع بين رئيسي البلدين حول العديد من المسائل ذات الاهتمام المشترك على الساحة الدولية لا سيما في إفريقيا.

كما ستتناول اللقاءات بين الطرفين أيضا تعزيز الجهود مع دول أخرى من شبه المنطقة من أجل استتباب السلام و الأمن و الاستقرار في الفضاء الساحلي الصحراوي خاصة في مالي و ليبيا .

الجزائر مستعدة لمرافقة المؤسسات الجزائرية للاستثمار في التشاد

من جهته أعرب وزير الصناعة والمناجم السيد عبد السلام بوشوارب يوم السبت عن استعداد الحكومة الجزائرية لمرافقة المؤسسات الجزائرية من أجل انجاز مشاريع استثمارية في التشاد. 

وأكد السيد بوشوارب في كلمة لدى افتتاح اللقاء الاقتصادي الجزائري-التشادي أن "مؤسسات جزائرية في شتى المجالات توفر اليوم قدرات تنمية على الصعيد الدولي وحكومتنا مستعدة لتشجيعها على بعث مشاريع في بلدكم". 
وأضاف الوزير خلال اللقاء المنظم بمناسبة زيارة الدولة التي يقوم بها الرئيس التشادي إدريس دبي إتنو إلى الجزائر أنه "يتم توفير كل التسهيلات والدعم لانجاز مشاريع استثماراتها وضمان نجاحها". 
وأشار الوزير إلى أن الجزائر التي تراهن على تفعيل قاعدتها الاقتصادية والصناعية وضعت إطارا قانونيا ملائما لاستقبال و تسهيل الاستثمار الأجنبي. 
وأكد في هذا الصدد استعداد السلطات الجزائرية على تشجيع تواجد المؤسسات التشادية في الجزائر. 
وأشار السيد بوشوارب إلى أن هذا اللقاء يعكس إرادة البلدين في تعزيز تعاونهما الاقتصادي وترقيته إلى مستوى العلاقات الثنائية الممتازة. 
وأوضح الوزير أن "هذا اللقاء يطرأ في سياق مناسب لتطوير العلاقات بين المتعاملين الاقتصاديين من البلدين لبعث شراكات لاسيما في مجالات الصناعة الغذائية والخدمات والتجارة والمنشآت القاعدية". 
ويجري اللقاء الاقتصادي الجزائري-التشادي بحضور الرئيس دبي وحوالي مائة متعامل اقتصادي من البلدين يمثلون مختلف القطاعات لاسيما الصناعة الغذائية والطاقة والمنشآت القاعدية والخدمات. 

للاشارة، كان الرئيس التشادي في مستهل زيارته الى الجزائر ترحم بمقام الشهيد بالجزائر العاصمة على أرواح شهداء الثورة التحريرية و الذي كان مرفوقا برئيس مجلس الأمة عبد القادر بن صالح والوزير المنتدب المكلف بالشؤون المغاربية والإفريقية عبد القادر مساهل.

و استعرض تشكيلة من الحرس الجمهوري التي أدت له التحية الشرفية و وضع  إكليلا من الزهور أمام النصب التذكاري ووقف دقيقة صمت ترحما على أرواح شهداء الثورة التحريرية.

كما زار الرئيس إتنو بالمناسبة المتحف الوطني للمجاهد حيث استمع إلى شروحات حول تاريخ الجزائر ووقع على السجل الذهبي للمتحف.

 

 

 

المصدر : الإذاعة الجزائرية

الجزائر