الجيل الثالث للهاتف النقال يفجر مبيعات الهواتف الذكية في الجزائر خلال 2014

ساهم الانتشار السريع في الجزائر للجيل الثالث من الهاتف النقال الذي تم إطلاقه خلال سنة 2014 في تطوير غير مسبوق لسوق الهاتف النقال محدثا تغييرا جذريا في عادات مستعلمي الانترنيت الذين اقبلوا بكثرة على شراء مختلف أنواع الهواتف الذكية و اللوحات الالكترونية على حساب الحواسيب للربط بشبكة الانترنيت.

و منذ إطلاق الجيل الثالث من الهاتف النقال ذات التدفق العالي يوم 2 ديسمبر 2013 ارتفعت مبيعات الأجهزة المكيفة للربط بشبكة الانترنيت ذات التدفق العالي بصفة معتبرة مولدة أرباحا كبرى للمحلات المتخصصة في بيع هذا النوع من الأجهزة.

و برز الإقبال على اقتناء الهواتف الذكية نظرا لإطلاق الجيل الثالث من الهاتف النقال جليا من خلال فتح عدة محلات تعرض جديد العلامات الكبرى للهاتف النقال.

وساهم في دفع هذه السوق المتعاملون الثلاثة للهاتف النقال (موبيليس وأوريدو وجيزي) الذين قاموا في إطار المنافسة بإتباع أحسن الاستراتيجيات في مجال العروض من خلال اقتراح مجموعات تضم لاسيما اقتناء الشريحة و الرصيد والهاتف الذكي ومفاتيح الانترنيت و اللوحات بأسعار مغرية.

واعتبر مختصون ان الجيل الثالث من الهاتف النقال سمح في أشهر قليلة بدفعمبيعات الهواتف الذكية و اللوحات ، لاسيما من الجيل الجديد مشيرين الى ان هذه الأجهزة ذات التكنولوجيا المتطورة تباع في الجزائر في وقت ليس ببعيد عن تاريخ تسويقها دوليا.

وأكد يونس غرار و هو خبير في المجال ان أرقام أعمال سوق الهاتف النقال التي بلغت سنة 2013 بالجزائر 5 ملايير دولار مؤهلة لتسجيل زيادة كبيرة قبل نهاية السنة الجارية وكذا نسبة مبيعات الهواتف الذكية التي لم تكن تتعدى السنة الماضية 3 بالمائة من سوق الهاتف النقال و التي قد تتجاوز نسبة 10 بالمائة هذه السنة.

كما تم تسجيل توافد هائل على الأجهزة المكيفة للربط بشبكة الانترنيت من الجيل الثالث على مستوى نقاط البيع التابعة لمختلف متعاملي الهاتف النقال التي تشهد في كل عروض ترقوية توافدا كبيرا للمواطنين الراغبين في اقتناء عروض الانترنيت بأسعار عادة ما تكون تنافسية.

وقال مهنيو القطاع انه حتى الهواتف الذكية التي تتجاوز أسعارها 70.000 دينار تباع "بشكل عاد" مشيرين إلى ان احد المتعاملين استطاع بيع 100.000 مفتاح انترنيت بعد أسبوعين فقط عن إطلاق الجيل الثالث من الهاتف النقال.

وأشارت هذه المصادر إلى ان الجيل الثالث من الهاتف النقال قد احدث تغييرا جذريا في عادات مستعملي الانترنيت الجزائريين الذين يستعملون أجهزة النقال بكثرة على حساب الحواسيب للربط بشبكة الانترنيت مستشهدة بآلاف الجزائريين الذين يتواصلون على شبكة الانترنيت عبر هواتفهم على مستوى محطات الميترو و الحافلات وفي المقاهي و بأماكن عملهم.

المصدر : الإذاعة الجزائرية

الجزائر, اقتصاد, مؤشرات