وزير الطاقة:لا زيادة في أسعار الوقود و الكهرباء وحجم إحتياطات الجزائر من المحروقات إرتفع

أعلن وزير الطاقة و المناجم يوسف يوسفي أن الحكومة لا تعتزم زيادة أسعار الوقود و الكهرباء مضيفا أن جهود الدولة لن تعرف أي تراجع بخصوص تحسين المستوى المعيشي للمواطن الجزائري.

و كشف الوزير أن الصادرات الجزائرية من المحروقات عرفت تراجعا طفيفا سنة 2014 حيث قدرت ب 60 مليار دولار مقارنة ب 62مليار دولار للسنة الفارطة.و هذا راجع لإنهيار أسعار البترول في السوق.

و بالمقابل طمأن وزير الطاقة أن حجم إحتياطات الجزائر من المحروقات عرف إرتفاعا منذ سنة 2013 ليبلغ قرابة 4 مليار برميل من البترول.

و قال وزير الطاقة خلال ندوة صحفية نشطها على إثر زيارته لعين صالح أن قطاعه سيعرض خلال الأسابيع المقبلة على الحكومة برنامجا للنجاعة الطاقوية و هذا تطبيقا للتعليمات التي وجهها رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة خلال المجلس الوزاري  المصغر الذي خصص لإنعكاسات إنخفاض أسعار النفط.

كما تطرق المسؤول الأول عن قطاع الطاقة إلى إعادة تحيين برنامج الطاقات المتجددة الذي يتضمن إنتاج 22 ألف ميغاواط من الكهرباء إنطلاقا من الطاقات الشمسية و الهوائية و توقع إنتاج الكهرباء بواسطة هذه الطاقات تصل الى نسبة 30 بالمائة في أفاق  2030.

من جهة ثانية و أثناء معاينة يوسف يوسفي لأول حقل تجريبي لإستخراج الغاز الصخري في الجزائر بعين صالح أكد بأن هذا المشروع سيمكن الجزائر من خلق مخزون إحتياطي من الغاز و إستحداث مئات من مناصب الشغل.

و في تقييم أولي لعملية تكسير الصخر لإستخراج الغاز الطبيعي وصف يوسفي العملية بالناجحة خاصة وأنها تتم تحت إشراف مهندسين جزائريين.

وزيرة البيئة:استخراج الغاز الطبيعي من الصخر لا يشكل خطرا على البيئة

أكدت وزيرة البيئة و تهيئة الإقليم دليلة بوجمعة ان تكسير الصخر لإستخراج الغاز الطبيعي لا يشكل خطرا على البيئة و لا ينبغي مقارنة الجزائر بدول أخرى لأن المواقع الجاري الحفر فيها بعيدة عن المناطق السكنية و أماكن النشاط الزراعي و الصناعي.

الجزائر