ثمن نهائي المونديال... يتصدر انجازات المنتخب الجزائري عام 2014

مـرّت الكرة الجزائرية عام 2014 بأزهى فتراتها بداية ببلوغ "الخضر" ثمن نهائي مونديال البرازيل الصيف الماضي لأول مرة في تاريخهم والنجاح الباهر لوفاق سطيف بإنتزاعه كأس رابطة أبطال إفريقيا فضلا عن المركز الخامس في مونديال الأندية بالمغرب، ناهيك عن تألق نجم الخضر ياسين براهيمي وتتويج منتخب كرة اليد باللقب الافريقي وانجازات أخرى أبرزت توّهج الرياضة الجزائرية خلال هذا العام.


لأول مرة في تاريخه...المنتخب الوطني في الدور الثاني من المونديال

لا يختلف اثنان في أنّ بلوغ المنتخب الجزائري لكرة القدم الدور ثمن النهائي لمونديال البرازيل 2014، يعتبر أفضل انجاز رياضي سيبقى الجزائريون يحتفظون به دون شك كذكرى تاريخية راسخة في أذهانهم.

ويعتبر تأهل الخضر إلى الدور الثاني الأول في تاريخ الكرة الجزائرية في كأس العالم، إذ كان قد أقصي الخضر في الدور الأول في مشاركاته الثلاث السابقة 1982، 1986 و في 2010.

هذا وتمكن المنتخب الوطني من معادلة الرقم القياسي لمنتخبي نيجيريا والكاميرون بسبعة أهداف، حيث سجل الخط الأمامي للخضر سبعة أهداف، بعدما عجز عن تسجيل أي هدف في المونديال الأخير في جنوب إفريقيا، كما حطم الخضر العديد من الأرقام القياسية، على غرار أكبر فوز في تاريخ مشاركات الجزائر، والأفارقة والعرب في المونديال بتسجيله أربعة أهداف كاملة على حساب فريق كوريا الجنوبية.

و لعب الخضر أفضل مباراة لهم في المنافسة أمام منتخب ألمانيا الذي ظفر بالتاج العالمي في نهاية المطاف، ناهيك عن اختيار "الفيفا" لمباراة الجزائر والمنتخب الألماني كأفضل مباراة في الدور الثاني، بعد أن اضطر أشبال لوف إلى اللجوء إلى الوقت الإضافي لكسب ورقة الصعود إلى الدور ربع النهائي، عقب مباراة وصفتها الصحافة العالمية بـ"المثيرة". كما يعتبر إختيار إسلام سليماني كأحسن لاعب في مبارتين خلال مونديال البرازيل لا يقل أهمية عما حققته الكرة الجزائرية سنة 2014.

مركز تاريخي للمنتخب الجزائري في تصنيف الفيفا

حقق المنتخب الجزائري لكرة القدم قفزة تاريخية في تاريخ تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" بعد مشواره المشرف في مونديال البرازيل ببلوغه الدور ثمن النهائي وخروجه بشرف أمام المنتخب الألماني، فضلا عن الفوزين اللذين حققهما أمام مالاوي ذهابا وإيابا في تصفيات كأس إفريقيا للأمم، ليحتل محاربو الصحراء المركز الـ 15 عالميا شهر أكتوبر لأول مرة في تصنيف الفيفا، محققين بذلك أفضل مرتبة لهم على الإطلاق في التصنيف العالمي لحد الآن.

صدارة عربية وإفريقية وحلم بالتتويج القاري

وعلى الصعيد الإفريقي تبقى الجزائر تحتل الصدارة عن جدارة واستحقاق، وعلى بعد عشرة  مراكز كاملة عن أقرب الملاحقين، حيث أنها متبوعة بمنتخب كوت ديفوار الذي جاء في المركز الـ25، والصدارة الإفريقية ترافقها صدارة عربية، حيث أنها على بعد 15 مركزا عن أقرب المنتخبات العربية، وهي تونس صاحبة المركز الـ30، وهو الأمر الذي يجعل الجماهير الجزائرية تحلم بتألق الجزائر في نهائيات كأس إفريقيا القادمة، ومنها الحلم بنيل الكأس الإفريقية الغائبة عن خزائن الجزائر منذ أول وآخر تتويج  سنة 1990  بالجزائر.

ولم تتأثر تشكيلة "الخضر" بتغيير مدربها فواصلت تألقها خلال التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس أمم إفريقيا لكرة القدم 2015 بفوزها بخمس مباريات من أصل ستة، ما جعل الاختصاصيين يرشحون المنتخب الجزائري لنيل اللقب الإفريقي خلال الدورة النهائية المقررة بغينيا الاستوائية من 17 يناير إلى 8 فبراير من سنة 2015.

يضاف إلى هذا تألق الحكم الجزائري  جمال حيمودي الذي إحتفظ  بجائزة الصافرة الذهبية (جائزة الشيخ الشهيد فهد الأحمد الصباح) لأفضل حكم ساحة عربي حسب استفتاء مجلة ”الحدث الرياضي” للعام 2013.

الذي شارك فيه (الاستفتاء ) 38 من خبراء التحكيم والحكام الدوليين المتقاعدين الذين سبق لهم أن أداروا مباريات في كأس العالم وباتوا محاضرين دوليين ورؤساء لجان الحكام في الاتحادات الآسيوية والأفريقية والعربية والاتحادية الدولية، ناهيك عن ترشحه في قائمة أحسن حكام إفريقيا لسنة 2014 بعدما أختير أحسن حكم قاري سنة 2013

نجم الخضر "ياسين براهيمي" يتألق في 2014

تألّق الدولي الجزائري و نجم "الخضر" ياسين براهيمي سنة 2014 بحصده عدة جوائز على المستويين الجزائري والعالمي بفضل مراوغاته وفنياته الساحرة وصنعه لعدة أهداف أحرزها زملاؤه في المنتخب الوطني أو في غرناطة.

وقد اختير لاعب المنتخب الوطني لكرة القدم ونادي بورتو البرتغالي، ياسين براهيمي، ضمن قائمة أحسن 100 لاعب في العالم لعام 2014، التي أعدها نخبة من الخبراء والنجوم العالميين القدامى.

وجاء براهيمي في المرتبة 61 متقدما على زميله في بورتو، جاكسون مارتينينز، الذي حل في المرتبة 73.

كما تألّق براهيمي بتتويجه بجائزة أفضل رياضي جزائري هذا العام ، ونيله أيضا جائزة أفضل لاعب إفريقي، وقد سلّمت له المكافأة من قبل هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي).

وقد سجل "شبل الصحراء" اسمه كأول جزائري يفوز بالجائزة منذ انطلاقها قبل 23 عاماً.

وتعد مسابقة هذا العام الأنجح في تاريخ مسابقة بي بي سي لأفضل لاعب أفريقي منذ انطلاقها عام 1992 لكون المسابقة شهدت هذا العام تصويت مئات الآلاف من 207 بلدان.

كما فاز براهيمي بجائزة أفضل لاعب إفريقي في الليغا الاسبانية لموسم 2013- 2014 ، وتم اختياره أيضا ضمن التشكيل المثالي لدور المجموعات لرابطة أبطال أوروبا لكرة القدم .

وفاق سطيف ... بطلا لإفريقيا والمركز الخامس في مونديال الأندية

توّج وفاق سطيف، ممثل الكرة الجزائرية في دوري أبطال إفريقيا  لكرة القدم في 2014، بكأس رابطة إفريقيا، مانحا الشعب الجزائري "هدية غالية في عيد الثورة الـــ60"، ليكون أول فريق جزائري يفوز بهذه المنافسة في صيغتها الجديدة بعد غياب عن التتويج لمدة 26 سنة .

وسبق لفريق وفاق سطيف أن نال البطولة بصيغتها القديمة في سنة 1988 على حساب ايوانوانيو النيجيري.

كما أن هذا التتويج هو الخامس لكرة القدم الجزائرية في هذه البطولة بصيغتيها القديمة و الجديدة بعد مولودية الجزائر (1976) شبيبة القبائل (1981 و 1990) ووفاق سطيف (1988 و 2014).

ونجح المدرب خير الدين مضوي (37 عاما) الذي استلم مهمة التدريب قبل ثلاثة أشهر، بعد رحيل الشيخ رابح سعدان، بالسير على خطى المدربين المحليين السابقين مختار عريبي الذي أهدى فريقه اللقب الأول في 1988 وعبد الحميد الكرمالي الذي منح الجزائر لقبها الإفريقي في 1990.

و أصبح الوفاق السطايفي أول نادي جزائري يشارك في كأس العالم للأندية حيث مثّل قارة إفريقيا في البطولة، التي جرت في منتصف شهر ديسمبر في المغرب2014، واحتل المركز الخامس بعدما انهزم في المباراة الأولى أمام  نادي أوكلاند سيتي النيوزيلندي بنتيجة 1-0 قبل أن يتفوّق بالركلات الترجيحية في مباراة تحديد المركز الخامس على بطل آسيا، نادي ويسترن سيدني واندرز الأسترالي بنتيجة 5-4  اثر انتهاء الوقت الأصلي للمباراة بنتيجة التعادل هدفين لمثلهما.

مولودية الجزائر بطلة للكأس الممتازة

نال فريق مولودية الجزائر الكأس الممتازة لكرة القدم 2014 بعد فوزه على اتحاد الجزائر (1-0) بملعب مصطفى تشاكر بالبليدة.

يذكر أن الكأس الممتازة تجمع بطل الجزائر بالفائز بكاس الجزائر. 

منتخب كرة اليد يتوّج باللقب الإفريقي 

لم يقتصر  تألق الرياضة الجزائرية في سنة 2014 على كرة القدم فقط، حيث أحرزت الجزائر أيضاً لقب بطولة إفريقيا لكرة اليد التي احتضنتها بعد فوزها على تونس في المباراة النهائية التي جرت في يناير الماضي، وانتزعت الجزائر اللقب للمرة السابعة في تاريخها والأول منذ 1996 لتضمن التأهل برفقة تونس ومصر لبطولة العالم لكرة اليد 2015 التي ستستضيفها  قطر في شهر يناير المقبل .

كما احتفظ الملاكم الجزائري جمال دحو بلقب مجلس الملاكمة العالمي في وزن الوسط للشباب (تحت 21 عاما) بتغلبه على خصمه المكسيكي دانييل فالنزويلا بالضربة القاضية في الجولة الأولى.

المصدر: موقع الإذاعة الجزائرية
 

 

 

 

رياضة