زعيم كوريا الشمالية : لا يوجد مانع لإجراء محادثات "على مستوى عال" مع كوريا الجنوبية

أعلن  زعيم كوريا الشمالية   "كيم جونج أون " هذا الخميس انه لا يوجد سبب يمنع إجراء محادثات على مستوى عال مع كوريا الجنوبية حسب ما أفادت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية (يونهاب).

و ذكرت الوكالة أن هذا تصريح جاء في رسالة للزعيم بمناسبة العام الجديد بثه على المباشر تلفزيون كوريا الشمالية .

  و قال كيم "يجب أن نكتب فصل جديد في تاريخ العلاقات بين الشمال و الجنوب  و انه  لا يوجد سبب يمنع إجراء محادثات على مستوى عال "داعيا إلى تغير كبير في العلاقات الصعبة بين الكوريتين .  

 و يأتي تصريح الزعيم الكوري الشمالي بعد  الاقتراح الذي طرحه وزير كوريا الجنوبية للوحدة المكلف بشؤون كوريا الشمالية " ريو كوهل جاي " الاثنين الماضي لإجراء محادثات على مستوى عال في جانفي 2015 .

  كما اعرب  " كوهل جاي " عن استعداده للقاء ممثلين عن كوريا الشمالية في سيول كما في بيونغ يانغ.

واضاف   نفس المتحدث  خلال مؤتمر صحفي انه يأمل بأن تقبل كوريا الشمالية هذا الاقتراح قائلا  "نحن مستعدون لمناقشة كل القضايا ذات المصلحة المشتركة"موضحا انه تم تقديم اقتراح رسمي لإعادة بعث المحادثات إلى نظيره الكوري الشمالي  "كيم يونغ غون" .

  و يذكر أن آخر لقاء بين  مسؤولي البلدين يعود إلى شهر فيفري 2014 و قد سمح بلم شمل  الأسر التي فرقتهم الحرب (1950-1953) لكن  لقاءات المسؤولين توقفت بسبب عودة التوتر العسكري بين البلدين.

وكان البلدان قد قررا في أكتوبر استئناف محادثاتهما عقب زيارة غير متوقعة قام بها ثلاثة مسؤولين كوريين شماليين الى سيول . لكن هذا الحوار لم يتم بسبب التوتر بين البلدين و المناوشات على حدودهما.

 

المصدر : وكالة الانباء الجزائرية 

العالم, آسيا