الجيش الوطني يستلم أولى مرسيدس بنز رباعية الدفع (4X 4) من مصنع تيارت

استلم الجيش الوطني الشعبي أمس الأحد أول دفعة من السيارات رباعية الدفع  (4x4) ذات علامة "مرسيدس بنز" (ب.أ.6) صنف (ج) من مصنع تيارت و تندرج في إطار تعزيز القدرات العملياتية للمؤسسة العسكرية.   

في هذا الصدد أكد رئيس مجلس إدارة  الشركة الجزائرية لصناعة سيارات علامة مرسيدس-بنز بتيارت العقيد كريكرو إسماعيل خلال حفل الاستلام أن هذه الدفعة الأولى المتكونة من مائتي (200) سيارة (4x4) صنف (ج) الموجهة لأغراض عسكرية و شبه  عسكرية سيتم توزيعها على مختلف الفرق والوحدات العملياتية للجيش الوطني الشعبي.

و تسجل هذه العملية الانطلاق الفعلي للمصنع الواقع بمنطقة عين بوشقيف (17كلم عن مقر ولاية تيارت) الذي كان قد اشرف على تدشينه في 26 أكتوبر الأخير نائب وزير الدفاع الوطني رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي الفريق احمد قايد صالح.

وقد تم تجسيد هذا المشروع في إطار  شراكة جزائرية ألمانية إماراتية ترمي إلى تطوير الصناعة الميكانيكية الوطنية و تكوين و تأهيل اليد العاملة الجزائرية في هذا المجال.

و تبلغ الطاقة الإنتاجية السنوية لهذا المصنع 2000 سيارة من نوع (4*4) و 6 آلاف سيارة من نوع "سبرينتر" التي سينطلق إنتاجها في شهر مارس المقبل حسب أربعة أصناف (نقل المستخدمين و البضائع و سيارات الإسعاف و الورشة).

للتذكير الشركة الجزائرية لصناعة سيارات علامة مرسيدس-بنز هي شركة مختلطة تتكون من ثلاثة شركاء هي الطرف الجزائري ممثلا بشركة تطوير صناعة السيارات التابعة لمديرية الصناعات العسكرية للجيش الوطني الشعبي (34 %) و الشركة الوطنية للسيارات الصناعية (17 %), و الشريك الأجنبي ممثلا بصندوق الاستثمار الإماراتي "آبار" (49%) فضلا عن الشركة الألمانية "دايملر" كشريك تكنولوجي.

ويتكفل الشريك الألماني بنقل التكنولوجيا العالية و الإدماج الاستراتيجي و التكوين وتأهيل اليد العاملة الجزائرية في مجال التكنولوجيا من أجل دفع ديناميكية جديدة للصناعة الميكانيكية الوطنية.

ويعمل بمصنع تيارت حاليا 150 عاملا بين تقني و مهندس و عون إداري و هم ينحدرون كلهم من المنطقة حيث من المنتظر أن يصل عدد هم إلى ما بين 600 و 800 عامل. 

 كما يتوفر المركب على معهد للتكوين التقني مجهز بجميع الوسائل. ويتكفل هذا المعهد ب 119 من خريجي معاهد التكوين المهني للولاية حيث سيتم تكوينهم في مختلف شعب الصناعة الميكانيكية.

وتقدر نسبة الإدماج الوطني المرجوة من هذه الشراكة ب 30 بالمائة في أجل يقدر بخمس سنوات.

ويقدر الإنتاج الوطني للمصنع في مرحلة أولية ب 200 مركبة رباعية الدفع و 60 سيارة نفعية من نوع "سبرينتر" قبل أن يرتفع الإنتاج سنة 2016 إلى وتيرة سنوية بـ 6 آلاف سيارة من نوع "سبرينتر" و 200 أخرى رباعية الدفع للاستعمال العسكري و شبه العسكري و المدني مع إمكانية التصدير نحو الأسواق المجاورة.

و قال أحد العمال الشباب "أنا فخور بمساهمتي في إنتاج أول مركبة جزائرية تحمل علامة مرسيدس-بنز".

وخضعت المركبات المنتجة بمصنع عين بوشقيف لجميع تجارب التحمل و المقاومة و الأمن حتى تستجيب لمعايير العلامة الألمانية.

وتجدر الإشارة إلى أن مرحلة إنتاج السيارات الرباعية الدفع من صنف "ج" كانت قد أطلقت في الفاتح من نوفمبر الفارط مع مرحلة تجريبية تمتد إلى غاية الانطلاق الفعلي للإنتاج.

 

المصدر : الإذاعة الجزائرية