حميد قرين يؤكد من بسكرة حرص دائرته الوزارية على تكريس احترافية الصحافة الجزائرية

أكد وزير الإتصال حميد قرين ،أمس الاثنين، أن دائرته الوزارية تعمل دون هوادة بالتنسيق مع كل الفاعلين في القطاع من أجل تكريس وتعزيز احترافية الصحفيين الجزائريين .

وأوضح الوزير لدى إشرافه على افتتاح دورة تكوينية لصالح الصحفيين ببسكرة أن الدورة تهدف إلى تحسين أداء الصحفي على جميع الأصعدة.

و اعتبر حميد قرين أن مثل هذه الدورات من شأنها تكريس احترافية الإعلامي وأن الوزارة ماضية فيها لتشمل كل الصحفيين و الإعلاميين، و قال الوزير أنها خامس دورة تكوينية وتخص صحفي الجنوب.   

قرين يعلن عن تواصل الدورات التكوينية الجهوية

و قال الوزير الذي ترأس ندوة لفائدة ممتهني الصحافة احتضنها المتحف الجهوي للولاية السادسة التاريخية ببسكرة بعنوان "الكتابة الصحفية والإعلام المحلي" إنه تم تنظيم هذه الدورة التكوينية في إطار برنامج رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة والتي تهدف إلى إرساء الاحترافية في صفوف الصحفيين معلنا عن تواصل  الدورات التكوينية الجهوية في المستقبل بحيث ستكون مفتوحة  أمام جميع الصحفيين بما فيهم المراسلين العاملين على المستوى المحلي. .

واعتبر وزير الاتصال بالمناسبة أنه "لا يتعين على الصحفي المحترف القيام بالإساءة أو التشهير بأي كان و إنما يتعين عليه نشر التفاؤل و ليس التشاؤم".

وفيما يتعلق بإذاعة بسكرة أعلن قرين عن وضع بحلول نهاية السنة الجارية 45 تجهيزا عصريا موجها لحل المشكل المتعلق بمناطق الظل المتبقية بهذه المنطقة وهي المناطق التي تمنع الإذاعة من الإشعاع عبر كامل الولاية و تجعل من الصعب إن لم يكن من المستحيل استقبال بث الإذاعات الوطنية مثل "جيل أف أم" في بعض الأماكن.

سيتم تسليم حوالي 2500 بطاقة الصحفي المحترف شهر أفريل المقبل

كما تطرق وزير الاتصال إلى بطاقة الصحفي المحترف ليعلن بأنه بحلول شهر أبريل المقبل سيتم تسليم حوالي 2500 بطاقة في الوقت الذي تم فيه إحصاء ما بين 3500 إلى 4 آلاف صحفي عبر الوطن.
وذكر في هذا السياق بأن انتخاب أعضاء مجلس أخلاقيات الصحافة المكتوبة يعتمد على تطوير عملية تسليم بطاقة الصحفي المحترف.
كما أكد حميد قرين بأنه خلال سنة 2015 ستشمل مشاريع القطاع "مجالا لم نتحدث عنه بشكل كاف" و تسوده "بعض الفوضى" و هو الإشهار.  
وتحدث قرين عن إيداع مسودتين اثنتين على مستوى الأمانة العامة للحكومة من أصل 20 تم إعدادها من طرف وزارة الاتصال و هي تلك المتعلقة بالإشهار و الوكالة المكلفة بهذا الجانب.  
وتوجه وزير الاتصال فيما بعد في إطار زيارة عمل إلى ولاية بسكرة إلى منطقة سيدي عقبة  التي تبعد ب18  كلم عن مدينة بسكرة حيث ترحم على قبر الصحابي عقبة بن نافع الفهري.  

وقد اختتم قرين جولته بمقر ولاية بسكرة حيث نشط ندوة صحفية تطرق فيها مجددا لمختلف النقاط التي تمت إثارتها في وقت سابق على أمواج الإذاعة و بعد أن ذكر بالعمليات التي تمت المبادرة إليها من طرف قطاعه الوزاري في إطار مكافحة العنف أوضح في الختام في كلام موجه لوسائل الإعلام العمومية و الخاصة بأن الوطنية و الاحترافيةو المحافظة على المصالح الإستراتيجية للدولة تشكل في نظره القيم الحقيقية للصحفي
المحترف.
من جهته قال المدير العام للمؤسسة الوطنية للإذاعة شعبان لوناكل إن التكوين من أولويات الإذاعة الجزائرية والاحترافية تمر عبر التكوين، موضحا أنه ما يزيد عن 2000 عامل استفاد من دورات تكوينية على مستوى مركز التدريب بتيبازة من تأطير شركاء أوروبيين.

 وأضاف المدير العام للمؤسسة الوطنية للإذاعة شعبان لوناكل انه في إطار برنامج التكوين الواسع  الذي يمس كل الفئات العمالية للقطاع توجهنا إلى مسألة تكوين المكونين.

المصدر:الإذاعة الجزائرية

 

 

الجزائر, سياسة