وفاة رضيعة "بردا" داخل منزل العائلة " المدًمر" وغرق منازل في غزة بسبب المنخفض الجوي

 توفت رضيعة تبلغ من العمر شهرين هذا الجمعة بسبب المنخفض الجوي الذي يضرب قطاع غزة والذي أسفر أيضا عن غرق وتضرر عشرات المنازل بسبب الأمطار بحسب أكده مراسل الإذاعة الجزائرية في قطاع غزة.

وأعلن أشرف القدرة المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة "وفاة الطفلة رهف أبو عاصي (شهرين) من مدينة خانيونس (جنوب قطاع غزة) نتيجة انسداد الشعب الهوائية لديها بسبب البرد".

وقال  خضر الزعنون مراسل الإذاعة الجزائرية في قطاع غزة ، أن الرضيعة  توفيت بسبب البرد داخل منزل العائلة المنهار جزئيا بسبب العدوان الصهيوني الأخير  والذي  دمر آلاف المنازل بالقطاع .

بدوره قال محمد الميدنة المتحدث باسم الجهاز أن "عشرات المنازل غرقت في مدينة رفح جنوب قطاع غزة بمياه الأمطار" التي تجمعت في بعض المناطق المنخفضة وشكلت بركا أحاطت بالمنازل بارتفاع "متر وحتى متر ونصف".

وأشار أيضا إلى غرق عدد من المنازل في منطقة خزاعة شرق مدينة خانيونس جنوب قطاع غزة وعدد آخر من المنازل شرق مدينة دير البلح وسط القطاع، وإلى تضرر عدة منازل من الصفيح والقرميد.

وأوضح الميدنة أنه "تم تجميع المواطنين في مدارس حكومية للإيواء إلى حين تمكن أجهزة الدفاع المدني من سحب المياه من منازلهم". وعمل أفراد الدفاع المدني على إجلاء المواطنين من منازلهم في مدينة رفح باستخدام قوارب الصيد الصغيرة.

وأعلنت حالة الطوارئ في الأراضي الفلسطينية لمواجهة آثار هذا المنخفض الجوي المصحوب بانخفاض كبير في الحرارة وبعواصف وثلوج.

وكان المنخفض الجوي "هدى" قد أدى إلى إصابة 10 فلسطينيين في مناطق متفرقة من قطاع غزة أمس الخميس.

و تعاني آلاف العائلات في القطاع من نقص شديد في احتياجات المسكن ووسائل التدفئة وسط أزمة متفاقمة للكهرباء نتيجة الحصار الإسرائيلي المفروض على للعام الثامن على التوالي. 

في سياق متصل، أعلنت وزارة الزراعة بغزة أن الخسائر الأولية للمنخفض الجوي في القطاع لازالت طفيفة بالنسبة للقطاع الزراعي النباتي والحيواني.

وأشارت إلى أن استمرار المنخفض لأكثر من أسبوع قد يشكل خطرا على المزارع لأن كميات الغاز المتوفرة لدى بعض المزارعين قد لا تكون كافية.

المصدر : الإذاعة الجزائرية

العالم, الشرق الأوسط