أكثر من 77 مليون دولار صادرات خارج المحروقات انطلاقا من وهران في 2014

بلغت قيمة الصادرات خارج المحروقات المسجلة في العام المنصرم 2014 انطلاقا من ميناء وهران 5ر77 مليون دولار،أي بزيادة تفوق الضعف مقارنة مع 2013 (8ر31 مليون دولار)،حسبما علم امس الخميس لدى مديرية التجارة للولاية.

وقد شهدت السنة الماضية تصدير أزيد من 3 ملايين طن من البضائع عبر ميناء وهران وتتمثل على وجه الخصوص في الجلود وصفائح الجبس والرخام والتمور والسمك والهيليوم الغازي والبلاستيك ومنتجات أخرى كما جاء في حصيلة لنشاطات مديرية التجارة.

وتفسر الزيادة في النتائج مقارنة مع حصيلة عام 2013 "بتسهيل الاستفادة من أجهزة دعم الدولة لفائدة الإنتاج المحلي" وفق ذات المصدر.

وقد سمحت التدابير المتخذة من طرف الدولة بإنشاء وتطوير العديد من المؤسسات الصغيرة و المتوسطة التي نجحت في تثمين المنتجات الجزائرية على الصعيد الدولي ، كما أشير إليه.

وبخصوص استيراد عوامل الإنتاج والمنتجات الموجهة لإعادة البيع على حالها استفاد 667 متعاملا اقتصاديا في 2014 من الإعفاء الجمركي في إطار اتفاقيات التبادل الحر مع الاتحاد الأوروبي والمنطقة العربية.

ويقدر المبلغ الإجمالي للإعفاء الجمركي الممنوح في نفس الفترة بأكثر من 5ر1 مليار دولار، كما أوضحت مديرية التجارة لولاية وهران.

 

وسوم:

اقتصاد