دليلة بوجمعة : "الغاز الصخري ليس له تأثير سلبي على البيئة"

ذكرت وزيرة تهيئة الإقليم والبيئة السيدة دليلة بوجمعة اليوم الأحد بسيدي بلعباس أنه "الغاز الصخري ليس له تأثير سلبي على البيئة".

وأوضحت الوزيرة خلال لقاء صحفي في أعقاب زيارتها للولاية أنه "تم إنجاز دراسات تأثير لجميع المشاريع وقد تم إتمام كل الدراسات في مناطق استكشاف الغاز الصخري".

وأضافت أنه "يتعين على المواطن أن يدرك أنه ليس هناك دولة تضر بأبنائها" مصرحة أنه "لم نبلغ بعد مرحلة الاستغلال ولكننا في مرحلة تقييم احتياطيات الغاز الصخري. وإذا كان أمرا غير مفيدا أعتقد أنه لا يمكن لأية دولة القيام به. لقد طرحنا شرط التحكم في التكنولوجييا. عندما سنصل إلى مرحلة الاستغلال سكون التكنولوجيات اللازمة جاهزة".

وأشارت بوجمعة إلى أن "وزير الطاقة كان قد صرح أنه سيتم تكوين التقنيين والمهندسين في الخارج حول الغاز الصخري".

وقد أشرفت وزيرة تهيئة الإقليم والبيئة خلال هذه الزيارة التفقدية لولاية سيدي بلعباس على إطلاق مشروع تهيئة بحيرة "سيدي امحمد بن علي".

وسيتم تعويض الأكياس البلاستيكية بأخرى قابلة للتحلل  حسبما أعلنته اليوم الأحد بسيدي بلعباس وزيرة تهيئة الإقليم والبيئة دليلة بوجمعة.

وأوضحت ة بوجمعة على هامش عملية لغرس الأشجار على طول مسار الترامواي على ضفاف وادي مكرة أنه يوجد مشروع وطني يخص تقييس الأكياس البلاستيكية واعتماد خيار الأكياس القابلة للتحلل.

وأشارت الوزيرة إلى أن هذا المشروع سوف يأخذ بعين الاعتبار الحفاظ على مناصب الشغل (22.000 منصب) بوحدات إنتاج الأكياس البلاستيكية المستخدمة حاليا  مضيفة أن أسعار الأكياس الجديدة (الموجهة للتسوق والنفايات المنزلية) ستكون رمزية.

ويستعمل حوالي 7ر7 مليار كيس بلاستيكي سنويا بالجزائر وفقا للوزيرة  التي قالت أنه من الآن فصاعدا سيكون اقتناء الكيس بمقابل وستكون له ميزة قابلية التحلل وتشجيع الحرف التقليدية في هذا المجال.

وأنهت دليلة بوجمعة زيارتها بالتوجه إلى مقر إذاعة سيدي بلعباس حيث شاركت في برنامج إذاعي يخص البيئة وتمحور حول الإجابة عن انشغالات المواطنين فيما يتعلق بالمحيط.

المصدر : الإذاعة الجزائرية

 

الجزائر, اقتصاد, مؤشرات