زرهوني :انجاز 18 مشروعا خاصا بمؤسسات حموية على المستوى الوطني

يجرى حاليا انجاز 18 مشروعا خاصا بمحطات حموية  جديدة على المستوى الوطني كما افادت به وزيرة السياحة والصناعة التقليدية نورية يمينة زرهوني هذا الاثنين بالجزائر العاصمة.

وأوضحت الوزيرة في ندوة صحفية نشطتها بمعية الوزيرة المنتدبة المكلفة بالصناعة التقليدية عائشة طاغابو أن هذه "المراكز الحموية التابعة لمستثمرين خواص والتي يجرى انجازها من شانها تدعيم 8 محطات حموية عمومية التي تخضع حاليا لعمليات عصرنة وتأهيل واسعة مشيرة إلى وجود 14 مشروع أخر في توقف لاسباب تقنية".
وأكدت زرهوني في هذا الاطار ان قطاعها يولي "أهمية خاصة لدعم الاستثمار في المواقع الغنية بالمياه المعدنية بالنظر للطلب المتزايدعلى المحطات الحموية من طرف المواطنين على مدار السنة "مشيرة الى أنه "يجرى حاليا انجاز دراسات لتقييم مدى امكانية استغلال المحطات المعدنية المتوفرة والبالغ عددها 200 محطة".

وسيتم من خلال هذه الدراسات التي سيتم انجازها في أواخر 2015 تضيف الوزيرة "تحديد أهم المواقع الغنية بالمياه المعدنية الصالحة لانجاز مشاريع استثمارية فيها".

و بخصوص الاستثمار السياحي أكدت وزيرة السياحة أن قطاع السياحة عرف قفزة معتبرة على مستوى الهياكل و الخدمات و تأهيل اليد العاملة، بعد وضع آلية تحفيزية أهمها توفير العقار السياحي.
وأفادت الوزيرة من جهة اخرى انه من "ضمن 861 مشروع استثماري سياحي مسجل يجرى حاليا انجاز اربعة مشاريع استثمارية سياحية في اطار الشراكة بين الجزائر وبلدان عربية من بينها العربية السعودية الاردن والامارات العربية المتحدة".
 كما يجرى ايضا "انجاز 50 بالمئة من هذه المشاريع أي انجاز 385 مشروع بطاقة استيعاب تقدرب 54884 سرير وخلق 25000منصب شغل جديد ".  

وكشفت الوزيرة زرهوني أن عدد السياح الأجانب خلال سنة 2013 بلغ أكثر من مليوني سائح و قالت إن اليد العاملة عرفت منحى تصاعديا في قطاع السياحة وصل إلى 500 ألف عامل ، كما ارتفع عدد مناصب الشغل 739 ألف سنة2014 .
وفيما يتعلق بعملية تصنيف الفنادق أكدت زرهوني أن هذه "العملية تخضع للتنظيم الجزائري والمعايير المعمول بها دوليا".
غير انها ذكرت بان نقص "المرافق الفندقية قد حال دون تحقيق ذلك وفق هذه المعايير المذكورة" مشيرة الى ضرورة دعم الاستثمار لانجاز مرافق ومركباتسياحية جديدة للدخول في المنافسة وتحسين الخدمات واجرء عمليات التصنيف وفق المعاييرالمعمول بها".   

 من جهتها ذكرت الوزيرة المنتدبة للصناعات التقليدية عائشة تاغابو على أن تعداد الأنشطة تجاوز سنة 2014 ما يربو 63 ألف نشاطا ووفق الإحصائيات الإجمالية فإن قطاع الصناعات التقليدية قد تمكن من إنشاء ما يزيد عن 286 ألف نشاطا حرفيا يشغل أكثر من 739 ألف عاملا حرفيا خلال الخماسي الأخير .

 

 المصدر: الإذاعة الجزائرية  

 

اقتصاد, مؤسسات