فنزويلا تشيد بجهود الجزائر الرامية إلى تسوية الأزمتين في مالي و ليبيا

صورة أرشيفية

أشادت فنزويلا بجهود الجزائر الرامية إلى إيجاد حل للأزمة في مالي و ما تباشره في نفس التوجه في ليبيا، حسبما أفاد به بيان مشترك جزائري فنزويلي صدر عقب زيارة الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو موروس إلى الجزائر.

ففي سياق الوضع الأمني في منطقة الساحل الصحراوي  اشاد الرئيس مادورو موروس، حسب البيان "بترؤس الجزائر للوساطة من أجل تسوية الأزمة السياسية العسكرية السائدة في منطقة شمال مالي".

و أكد دعمه "لمسار المصالحة في مالي بدفع من الوساطة الجزائرية معربا عن تفاؤله بالنظر للأشواط التي تم قطعها في الحوار الشامل الذي تمت مباشرته بالجزائر في يوليو 2014 على درب ابرام اتفاق سلام شامل لتسوية النزاع في مالي".

و عن مستجدات الوضع في ليبيا  نوه الرئيس الفنزويلي بجهود الرئيس بوتفليقة الرامية الى لم شمل الأشقاء الليبيين   باستثناء الجماعات الإرهابية المعروفة بهذا الوصف  و مرافقتهم في مسار التسوية السلمية الجامعة حفاظا على الوحدة الترابية لبلدهم و سلامته و سيادته و من أجل إقامة الدولة الديمقراطية التي ينشدونها".

و أبرز الرئيسان الإنعكاسات الوخيمة التي قد تنجر على تدخل خارجي في النزاع الليبي سواء بالنسبة للبلد المعني أو على كامل المنطقة و أكد دعمهما للجهود المبذولة لتفادي كارثة جديدة ضد الشعب الليبي".

الجزائر, سياسة