وكالة الطاقة الدولية تبقي توقعات الطلب العالمي للنفط في 2015 عند 3ر93 مليون برميل يوميا

اعتبرت وكالة الطاقة الدولية هذا الجمعة أن التراجع الحالي لأسعار النفط ليس كافيا لإنعاش استهلاك النفط في ظل المناخ الاقتصادي المتباطئ وقررت إبقاء توقعاتها للطلب الدولي للعام 2015 على حالها،أي 3ر93 مليون برميل يوميا.

وأوضحت الوكالة في تقريرها لشهر يناير الجاري أن استهلاك النفط سيزيد بنسبة 9ر0 ملايين برميل في اليوم العام المقبل ليصل إلى 3ر93 مليون برميل يوميا وهو المستوى نفسه الذي توقعته في التقرير السابق.

وكانت الوكالة قد خفضت في ديسمبر الماضي توقعاتها لنمو الطلب في 2015 بعد أن كان عند 1ر1 مليون برميل في اليوم. 

وأضاف المصدر ذاته انه"باستثناء حالات نادرة مثل الولايات المتحدة فان المستوى المتدني للأسعار لم يحفز الطلب حتى الان وان الفوائد المعتادة للأسعار المخفضة مثل زيادة القدرة الشرائية للأسر وتراجع التكاليف في القطاع الصناعي طغت عليها إلى حد كبير الظروف الاقتصادية الضعيفة حاليا والتي تعتبر السبب الرئيسي لتراجع أسعار النفط ". 

ويضاف إلى ذلك تراجع أسعار صرف بعض العملات في الدول المستهلكة للنفط وإلغاء الدعم الحكومي للمنتجات النفطية وتراجع النفقات في الدول المنتجة، إضافة إلى المخاوف من حصول انكماش في بعض الدول.

وبلغ سعر برميل النفط أمس الخميس في بورصة نيويورك 25ر46 دولارا بتراجع أكثر من 50 في المائة منذ يونيو الماضي في حين بلغ سعر برميل نفط برنت تسليم في فبراير 35ر48 دولارا.

واعتبرت الوكالة أن"ارتفاع الأسعار ليس وشيكا باستثناء وقوع حادث كبير"ولو أن "الإشارات تحمل على الاعتقاد بان الميل سيتغير"، خصوصا على صعيد تطور الطلب في الدول غير الأعضاء في منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك).

وقلصت وكالة الطاقة الدولية توقعاتها للنمو في هذه الدول في 2015 ب350 ألف برميل في اليوم مقارنة بتقريرها السابق.

وسوم:

اقتصاد