اعتماد نسبة إدماج خاصة بكل منتوج وطني مؤهل للقرض الإستهلاكي

تنص القواعد التطبيقية للقرض الإستهلاكي التي تم إدراجها في قانون المالية 2015 على تحديد نسبة إدماج معينة لكل منتوج وطني مؤهل للقرض الاستهلاكي بدل اعتماد نسبة وحيدة.

ويتجه التفكير نحو عدم تحديد نسبة ثابتة بالنسبة لكل المنتوجات وهذا عكس ما تم اقتراحه ضمن تقرير الهيئة المكلفة بحماية و تطوير الإنتاج الوطنيالصادر عن اجتماع الثلاثية في أكتوبر 2013.

يذكر أن الفوج المكلف بإعادة النظر في الآلية اقترح نسبة إدماج تساوي أو تفوق 40% وفقا لمقاييس ومعايير عالمية تتماشى مع إمكانيات النسيج الصناعي الوطني بالنسبة للفروع المعنية.

و يعلل ذات المصدر قائلا:" يتعلق الأمر باقتراحات . و لكن بعد مشاروات أصبحنا مقتنعين بأن نسبة 40% هي جد مبالغ فيها بالنسبة لبعض المواد".

و أضاف " في الواقع   نجد أن الصناعة الوطنية الخاصة ببعض المنتجات ذات التكنولوجيا العالية (أجهزة كمبيوتر  سيارات..)  تتطلب استيراد بعض المكونات (حيث لا يتم تصنيعها بعد في السوق المحلية). و لكن إذا حددنا نسبة الإدماج ب40% بالنسبة لهذا النوع من المنتجات فلن يكون هناك أي بعث لنشاطات انتاجنا الوطني".

وأوضح ذات المصدر بأنها وسيلة لإشراك المنتجين الجزائريين في تحويل المعرفة الإنتاجية مؤكدا انه لا يستبعد مراجعة نسب الإدماج بمجرد التحكم في إنتاج هذه المكونات.

وفي هذا الخصوص أعطى مثالا يتعلق بسيارة "رونو سيمبول" المصنعة في الجزائر والتي ستكون معنية بشكل كلي بالقرض الإستهلاكي واصفا إياها "بالمنتوج الوطني المؤهل".

للقرض الاستهلاكي.

و يلح ذات المصدر على أن آلية القرض الإستهلاكي هي موجهة لتعزيز الإنتاج الوطني و بالتالي فإن كل ما هو منتج وطنيا هو معني بشكل مباشر بهذا الإجراء. 

  مقررات وزارية لتحديد المنتجات المؤهلة

 وسيكون تحديد المنتجات المؤهلة للقرض الاستهلاكي إضافة إلى النسب المختلفة للإدماج التي سيتم تطبيقها موضوع مقررات قيد الدراسة على مستوى وزارة الصناعة و المناجم بمساهمة جميع الدوائرالوزارية المعنية.

وستصدر هذه القرارات مباشرة بعد المرسوم التطبيقي للمادة 88 من قانون المالية 2015 الذي يتضمن إعادة بعث القرض الاستهلاكي.

و يؤكد ذات المصدر بأن البرنامج الخاص بالقرض الاستهلاكي قد تم إطلاقه و أن  كل الجوانب القانونية و التقنية المرتبطة بهذه الآلية قد تم التكفل بها حاليا.

وبالنسبة لحصة التمويل  فإن قيمة القرض سوف تكون تكون متساوية على الأكثرعند 70% من المنتوج المعني وبالتالي فإن الحصة السنوية للتعويض سوف لن تتجاوز نسبة 30% من الدخل الشهري.

المصدر:موقع الإذاعة الجزائرية

 

اقتصاد, مؤشرات