ميباركي : من حق طلبة شهادة ماستر في الهندسة المعمارية تأدية اليمين القانونية لمباشرة المهنة

طمأن وزير التعليم العالي و البحث العلمي محمد مباركي هذا الأحد بالجزائر العاصمة الطلبة الحاملين لشهادة ماستر في الهندسة المعمارية بأنه من حقهم تأدية اليمين القانونية لمباشرة مهنة مهندس معماري بعد إكمالهم لفترة التربص.

وقال مباركي في تصريح للصحافة عقب لقائه مع ممثلي عن طلبة الماستر في الهندسة المعمارية أنه من "حقهم تأدية اليمين القانونية الخاصة بمهنة مهندس معماري بشكل تلقائي و بدون شروط بعد إكمالهم لفترة التربص الخاص بهذه المهنة والتي تدوم 18 شهرا".

وأوضح  مباركي أن تأدية الطلبة الحاملين لشهادة ماستر في هذا التخصص سيتيح لهم الانخراط في السجل الوطني الخاص بمهنة مهندس معماري، مضيفا أن هذا الانخراط "يعادل الاعتماد" المؤهل لمزاولة مهنة مهندس معماري.

وذكر بالمناسبة بمسألة تصحيح المرسوم رقم 98-153 المتعلق بحاملي شهادة ماستر في الهندسة المعمارية، حيث تمت إضافة كلمة "مهندس معماري" زيادة على حامل شهادة ماستر في الهندسة المعمارية وذلك في المادة (2) من هذا المرسوم.

وشدد الوزير بالمناسبة على أن كل متخرج بشهادة ماستر مهندس معماري يرفض استقبال ملف لدى الهيئات المعنية، ما عليه إلا إخطار الوزارة الوصية التي ستتكفل فورا بتسوية وضعيته.

للإشارة فإن للقاء الذي جمع السيد مباركي بممثلين عن طلبة ماستر في الهندسة المعمارية تم بحضور رئيس الهيئة الوطنية للمهندسين المعمارين شرفي جمال.

المدارس الكبرى : مشكل التسجيل في الدكتوراه في "طريقه نحو التسوية"

 وأكد وزير التعليم العالي و البحث العلمي أن مشكل التسجيل في الدكتوراه بالنسبة لطلبة المدارس الكبرى على غرار طلبة التجارة "محل الدراسة و هو في طريق التسوية".  

و أضاف أنه تم طرح مسألة شهادة وسيطة بين البكالوريا و الماستر مؤكدا أنه يتم بحث هذه المسألة على مستوى لجنة تم تنصيبها لهذا الغرض.

و أشار مباركي إلى أن القانون الأساسي للمدرسة الكبرى محل نقاش منذ سنة بسبب وجود "فراغ قانوني" بخصوص هذه المسألة على وجه الخصوص مؤكدا أن قطاعه يعمل إلى جانب خبراء و أساتذة على إيجاد حل "قبل الدخول الجامعي المقبل".

و قال السيد مباركي أن انشغال الطلبة كان بسبب نقص المعلومات موضحا أن عقد هذا الاجتماع كان لهذا الغرض. 

المصدر : الإذاعة الجزائرية