"فاطمة نسومر" و"J'ai 50 ans" في منافسة الدورة الـ24 لمهرجان واغادوغو الإفريقي للسينما

تنافس أفلام جزائرية بين طويلة وقصيرة ووثائقية  على جائزة "حصان ينينغا الذهبي" في الدورة ال24 لمهرجان واغادوغو الإفريقي للسينما (فيسباكو) ببوركينافاسو من 28 فبراير إلى 4 مارس المقبل وفقا للموقع الإلكتروني للمهرجان.

وينافس "فاطمة نسومر" لبلقاسم حجاج و"J'ai 50 ans" لجمال عزيز في فئة الفيلم الروائي الطويل التي تضم 20 عملا آخر لمخرجين أفارقة على غرار"الربيع التونسي" لرجاء عماري و"تمبكتو" للموريتاني عبد الرحمان سيساكو و"هم الكلاب" للمغربي هشام العسري و"قبل الربيع" للمصري أحمد عاطف.

وسيخوض من جهته فيلم "10949 امرأة" للجزائرية نسيمة قسوم غمار المنافسة في فئة الفيلم الوثائقي إلى جانب عدد من الأعمال على غرار "Devoir de mémoire" للمالي مامادو سيسي و"Momsarew"  (رهان الاستقلال) للسينغالي ألاسان دياني وغيرهم.

وفي منافسة الفيلم القصير يحضر الفيلم الجزائري "Dernier recours" لمهدي بنا إلى جانب "زكريا" للتونسية ليلى بوزيد و"L'alliance" للنيجيرية رحماتو كيتا و"Twaaga" للبوركينابي سيدريك إيدو.

ويتضمن المهرجان أيضا منافستين أخريتين "Film des écoles africaines de cinéma" و"Séries télévisuelles" والتي تغيب عنهما السينما الجزائرية منذ عدة دورات.

كما تشهد هذه الدورة تنظيم السوق الدولي للسينما والتلفزيون الإفريقي للمرة الـ17 على التوالي وهو فضاء لبيع وشراء الأعمال السينمائية والسمعية البصرية خاص بالمهنيين.

ومن جانب آخر سيعرض خارج المنافسة الفيلم الطويل "Danbé, la tête haute" لبورلم غرجو والوثائقي "الواد الواد" لعبد النور زحزاح والفيلم القصير "إيمينيغ" لمبارك مناد ضمن قسم بانوراما السينما الإفريقية.

  وسيعرف مهرجان واغادوغو الإفريقي للسينما -الذي تأسس في 1969 بمبادرة من مجموعة من محبي السينما بهدف ترقية السينما الإفريقية والتبادل بين المهنيين- حضور 86 فيلما في المنافسة.

وللمرة الأولى تفتح دورة هذا العام -التي تأتي في ظرف سياسي خاص بعد 4 أشهر على الانتفاضة الشعبية التي أطاحت بنظام بليز كومباوري- المنافسة أمام أفلام لمخرجين من الشتات وكذا الأفلام الرقمية وفقا للموقع الإلكتروني للمهرجان.

المصدر : الإذاعة الجزائرية 

ثقافة وفنون, سينما, مهرجانات