يوسفي: الجزائر قد ترفع إنتاجها النفطي للحفاظ على عائداتها

أكد وزير الطاقة  يوسف يوسفي اليوم الخميس بالجزائر العاصمة أن الجزائر قد ترفع إنتاجها من النفط لمواجهة انخفاض أسعار الخام الذي قلص مداخليها من الصادرات.

وصرح يوسفي قائلا "اليوم نحن بصدد تسريع تطوير عشرات الحقول. سندرس إمكانية رفع إنتاجنا من المحروقات لرفع مداخيل البلاد".

و جاء تصريح الوزير في إطار تطرقه لوضعية قطاع الطاقة أمام لجنة الشؤون الاقتصادية وتطوير الصناعة والتجارة والتخطيط بالمجلس الشعبي الوطني.

و أوضح يوسفي أن خيار ضخ المزيد من النفط الذي يتوقعه قطاعه أضحى ضروريا للحفاظ على مداخيل البلد من العملة الصعبة التي تضررت من انخفاض أسعار الخام في الأسواق الدولية.

وقال في هذا الصدد "لا نعلم كم من الوقت ستدوم الأزمة" مؤكدا أن البلد في حاجة إلى تمويل تنميته الاقتصادية دون اللجوء إلى المديونية الدولية.

وتنتج سوناطراك نحو 2ر1 مليون برميل في اليوم و هو سقف الحصة المحددة من طرف منظمة الاوبيب للجزائر. 

رفع قدرة إنتاج المشاريع في مجال الطاقات المتجددة إلى 25 ألف ميغاواط

 وأكد وزير الطاقة أن الجزائر سترفع قدرة إنتاج مشاريعها في مجال الطاقات المتجددة إلى  25.000 ميغاواط بدل 12.000 ميغاواط المحددة في برنامج 2011.

و قال الوزير الذي قدم عرضا أمام اللجنة الاقتصادية للمجلس الشعبي الوطني بأن قطاعه سيقدم خلال الأسابيع المقبلة تحيينا لبرنامج الطاقات المتجددة الذي صادقت عليه الحكومة في 2011.

وستتضمن الصيغة الجديدة زيادة في قدرة انتاج المشاريع في مجال الطاقات المتجددة من خلال رفعها إلى 24.000 أو 25.000 ميغاواط بدل 12.000 المحددة في برنامج 2011.

وأوضح الوزير أن الجزائر قادرة على استكمال هذا المشروع الكبير لإنتاج في آفاق 2030 أزيد من ثلث حاجيات البلاد من الكهرباء انطلاقا من مصادر متجددة.

و حسب الوزير فإن مجمع سونلغاز المكلف بتنفيذ هذا المشروع قد أنهى دراسات الجدوى المتعلقة بالبرنامج الحالي (12.000 ميغاواط) و لديه تقديرات حول تكلفة هذه المشاريع و مردوديتها.

و أضاف أن الحكومة قررت تنويع المصادر الطاقوية للبلاد من خلال اختيار الطاقة الشمسية بالرغم من تكلفتها الباهظة التي تتراوح ما بين 10 و 12 دج للكيلوواط مقابل 5ر2 دج للكيلوواط ساعي بالنسبة للكهرباء المنتجة انطلاقا من الغاز.

و يأتي تحيين برنامج الطاقات المتجددة تطبيقا للإجراءات التي قررها في ديسمبر الماضي رئيس الجمهورية الذي كلف قطاع الطاقة بترقية ترشيد الاستهلاك الداخلي للطاقة مع تطوير الطاقات الجديدة و المتجددة.

و في برنامجها الوطني لتطوير الطاقات المتجددة التزمت الجزائر بتخصيص 10.000 ميغاواط  إضافية للتصدير شريطة الاستجابة لثلاث شروط و هي تقاسم التمويل مع شركائها المستقبليين و انفتاح اكبر على سوق الكهرباء الأوروبية و تحويل التكنولوجيا

المصدر : الإذاعة الجزائرية

 

وسوم:

الجزائر, اقتصاد, مؤشرات