مباركي يعد بالتكفل بانشغالات طلبة الأقسام التحضيرية و مراجعة القانون الأساسي للمدارس العليا

أكد وزير التعليم العالي و البحث العلمي، محمد مباركي، أن انشغالات طلبة الأقسام التحضيرية للمدارس العليا و الذين شنوا إضراب منذ أيام، سيتم التكفل بها. و أوضح خلال استضافته في برنامج " ضيف التحرير" للقناة الثالثة، أن انشغالات الطلبة شرعية و سيتم التكفل بها من قبل الوصايا مشيرا في الوقت ذاته لوجود حوار دائم مع الطلبة.

 و قال محمد مباركي إن الطلبة أرادوا الحصول على شهادات تتوج استكمالهم السنتين الدراسيتين للأقسام التحضيرية و ذلك قبل الولوج إلى المدارس العليا. إذ أوضح أن المدارس العليا تستقبل أحسن الطلبة على مستوى الوطني الذين جاؤوا من الأقسام التحضيرية و الذين نالوا أعلى معدلات في امتحانات الباكالوريا.

و في هذا الصدد، و من أجل إعطاء أحسن تكوين لطلبة المدارس العليا، كشف محمد مباركي أن الوزارة ستعمل على مراجعة القانون الأساسي للمدارس العليا و إعادة النظر في عمل الأقسام التحضيرية و إلحاق أحسن الأساتذة بالمدارس العليا من أجل ضمان أحسن تكوين للطلبة.

من جهة أخرى، أكد وزير التعليم العالي أن شهادات أل أم دي لا تطرح مشكل التوافق مع الشهادات الكلاسيكية و لكنها تدخل في إطار هيكلة جديدة للشهادات. مشيرا إلى أن دبلوم ليسانس ماستر دكتوراه، هي شهادات جزائرية. و أوضح أنه خلال هذه السنة سيتخرج عدد هام من الطلبة خصوصا و أن هذا النظام قد تم تعميمه منذ سنة 2009.

و اعترف مباركي بوجود صعوبة تشغيل هؤلاء الطلبة بسبب جهل المستخدمين لهذه الشهادات و عدم الاعتراف بها بالرغم من أنها الشهادات جديدة. و شدد على ضرورة معالجة هذا المشكل مستدلا  بتعليمة الوزير الأول المتعلقة بأمر المستخدمين بما فيهم الوظيف العمومي للأخذ بعين الاعتبار هذه الشهادات و إدراجها في مدونات العمل. 

الجزائر, مجتمع