أمواج البحر تلفظ باخرة على متنها 24 ألف طن من الحبوب نحو ساحل بومرداس

لفظت أمواج البحر العاتية المصحوبة برياح قوية اليوم الأحد باخرة شحن البضائع نحو ساحل مدينة بومرداس حيث لازالت راسية إلى غاية بعد ظهر اليوم حسبما أوضحته مصالح الحماية المدنية للولاية .

  وأوضح مصدر بمصالح الحماية المدنية للولاية أن الباخرة المذكورة التابعة لدولة بنما والقادمة من كندا نحو الجزائر جنحت جراء ذلك على بعد ألف ميل بحري قبالة ساحل مدينة بومرداس وعلى متنها 23800 طن من الحبوب.

وقال حمزة صابر مراسل الإذاعة الجزائرية ببومرداس  بأن الباخرة كان على متنها 21 بحارا من جنسية "أوكرانية" كلهم في صحة جيدة قد أصابها عطل في المحرك في حدود الساعة الواحدة من صباح اليوم على مستوى ساحل البحر لمدينة زموري البحري و جرتها الأمواج العاتية و الرياح القوية نحو ساحل مدينة بومرداس.

وقال المتحدث نقلا عن مصدر بالحاية المدنية أن سفينة قاطرة ، تتواجد حاليا بأزفون في طريقها لجر الباخرة البنمية التي تعطل محركاها إلى الميناء حتى تخضع للتصليح، مفندا كل ما قيل بسقوط ضحايا خلال الحادثة.     

  يذكر أن باخرتين للجر كانتا قد خرجتا اليوم من ميناء الجزائر لمحاولة جر باخرة تحمل راية باناما و محملة بالحبوب بالقرب من تامنتفوست حسبما علم لدى مؤسسة ميناء الجزائر.

  يشار أيضا إلى أن هذه الباخرة التي يمكن مشاهدتها من مدينة بومرداس كانت قد انحرفت نحو برج البحري (رأس ماتيفو) بسبب الرياح العاتية (بقوة 7 إلى 8) حيث "تجري حاليا جهود كبيرة لجرها نحو الميناء" حسبما أكده المكلف بالإعلام بمؤسسة ميناء الجزائر.

و كان ميناء الجزائر قد تلقى يوم السبت نشرية خاصة للأحوال الجوية بخصوص قدوم عاصفة بقوة 7 إلى 8 على 12 اليوم الأحد حيث تم تشكيل خلية أزمة كما تم إجلاء 13 باخرة من الميناء لتفادي تحطمها من جراء الأمواج.

قطع عدة طرقات أمام حركة المرور جراء تساقط الثلوج في عدة ولايات 

 وتسببت التقلبات الجوية الأخيرة التي شهدتها عدة ولايات من الوطن في قطع العديد من الطرقات الوطنية والولائية أمام حركة المرور حسبما أفادت به الأحد قيادة الدرك الوطني في بيان لها.

وأوضح المصدر أن هذا الوضع يعني ولايات تيزي وزو والبويرة والبليدة والمدية ومعسكر و ميلة و بجاية و برج بوعريريج و جيجل و سطيف و سكيكدة.

وبتيزي وزو تسببت الثلوج المتساقطة في غلق الطريق الوطني رقم 15 الرابط بين تيزي وزو والبويرة على مستوى فج تيروردة (بلدية ايفرحونن) والطريق الوطني رقم 33 الرابط بين تيزي وزو والبويرة   بالقرب من ملعب بوسول القديم (بلدية آيت بومهدي) والطريق الوطني رقم 30 الرابط بين تيزي وزو والبويرة على مستوى فج تيزي تيركابين (بلدية ابودرارن).

و بولاية المدية تسبب سوء الأحوال الجوية في قطع الطريق الوطني رقم01 الرابط بين المدية و الجلفة على مسافة 13 كلم ببلدية بن شكاو و الطريق الوطني رقم 64 الرابط  بين المدية و البليدة على مسافة 20 كلم ببلدية باعطة و كذا الطريق الوطني رقم 64 .أ. الرابط بين بن شكاو و العمارية ببلدية بن شكاو فضلا عن الطريق الرابط بين عين بوسيف و شلالة لعذاورة على مسافة 02 كلم ببلدية عين بوسيف.

  أما بولاية البويرة فقد أدى تساقط الثلوج إلى قطع الطريق الوطني رقم 15 الرابط بين البويرة و تيزي وزو بفج تيروردة بلدية اغبالو و الطريق الوطني رقم 30 الرابط بين البويرة و تيزي وزو بالمكان المسمى تيزي نكولن بلدية السهاريج.

وأدى تراكم الثلوج إلى غلق الطريق رقم 05 الرابط بين برج بوعريريج و بالبويرة ببلدية المنصورة و الطريق الرابط بين برج بوعريريج و سطيف على مستوى بلدية سيدي أمبارك فضلا عن الطريق الوطني رقم 03 الرابط بين برج بوعريريج و سطيف ببلدية تسامرت.

كما تسببت الثلوج الكثيفة في غلق طرق وطنية و ولائية أخرى سيما بولايات جيجل و سطيف و سكيكدة و بجاية.

  و بسبب هذه الاضطرابات الجوية قامت مصالح الدرك الوطني بإجراءات خاصة على مستوى محاور الطرقات من اجل مساعدة المواطنين فيما تتواصل أشغال فتح الطرق التي باشرتها السلطات الإدارية 

طقس بارد و أجواء مغيمة و ممطرة غدا الإثنين بالمناطق الشمالية

 وستتميز المناطق الشمالية للبلاد غدا الإثنين بجو بارد و غير مستقر مع تساقط زخات من الأمطار و البرد محليا تكون أكثر حدة على المناطق الساحلية بوسط و شرق البلاد و طقس مغيم جزئيا نحو الغرب  حسبما أفاد به الديوان الوطني للأرصاد الجوية على موقعه الإلكتروني.

و من المرتقب تساقط الثلوج على المرتفعات الوسطى و الشرقية التي يتجاوز علوها 800 متر خلال نفس اليوم. أما بالنسبة للرياح فستكون معتدلة عموما حسب المصدر ذاته الذي أوضح أن البحر سيكون مضطربا إلى هائج محليا.

و بالجنوب سيكون الجو باردا و مغيما بشمال الصحراء و الواحات مع تساقط بعض الأمطار المحلية فيما ستعم أجواء مشمسة بباقي المناطق مع هبوب رياح معتدلة و زوابع رملية محليا.

وفيما يتعلق بالفترة الممتدة من يوم الثلاثاء إلى الخميس يتوقع الديوان الوطني للأرصاد الجوية طقسا باردا و مغيما مع تساقط  زخات أمطار محليا نحو المناطق الساحلية الوسطى و الشرقية ما عدا المناطق الغربية مع تسجيل تحسن تدريجي بالوسط والشرق ابتداء من يوم الخميس.

كما ستتراوح درجات الحرارة القصوى خلال هذه الفترة بين 12 و 16 درجة مئوية بالمناطق الساحلية و ما بين 5 و 8 درجات بالمناطق الداخلية و الهضاب العليا فيما ستكون الرياح ضعيفة إلى معتدلة.

وبالمناطق الجنوبية سيكون الجو مشمسا مع تسجيل درجات حرارة تترواح ما بين 15 و 22 درجة مائوية

الأمن الوطني يشدد على ضرورة إجراء السائقين لفحص دوري لإطارات مركباتهم

ونبهت المديرية العامة للأمن الوطني مجموع السائقين إلى ضرورة إجراء فحص دوري لإطارات مركباتهم خاصة في فترة الاضطرابات الجوية علما أنه تم تسجيل 15 حادث مرور سنة 2014 كانت رداءة و تلف إطارات المركبات سببا في وقوعها.

و في هذا الإطار شدد بيان للمديرية العامة للأمن الوطني على أن سلامة الإطارات تعد من "أهم المعايير لتفادي الكثير من حوادث المرور" خاصة في هذه الفترة من السنة التي تعرف اضطرابات جوية وتساقط كميات معتبرة من الأمطار و الثلوج 

المصدر : الإذاعة الجزائرية