ليبيا: بدء الجولة الثانية من الحوار الوطني بجنيف

استأنف اليوم الاثنين بمدينة جنيف السويسرية الحوار الوطني الليبي في جولته الثانية برعاية الأمم المتحدة من اجل إيجاد حل للأزمة السياسية والأمنية في ليبيا.

واستأنف الحوار الوطني الليبي  في مقر الأمم المتحدة بجنيف بين الأطراف الليبية المتنازعة دون حضور وفد المؤتمر الوطني العام "المنتهية ولايته".

وناشدت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا جميع الأطراف الليبية والمشاركين في الحوار بجنيف التعامل مع هذه المباحثات التي تهدف  إلى إنهاء الأزمة السياسية والأمنية التي تعانيها ليبيا بروح الانفتاح والمصالحة التي تسترشد بالمصلحة الوطنية العليا للشعب الليبي.

وأعلنت البعثة في بيان لها أمس نيتها الدعوة إلى جولة جديدة من الحوار السياسي الليبي الذي تيسره الأمم المتحدة في جنيف هذا الأسبوع.

وأشارت إلى أن هذه الدعوة تأتي في أعقاب مشاورات مستفيضة مع جميع الأطراف الليبية.

وحسب البيان فأن جلسات المسار السياسي التي استؤنفت اليوم بجنيف وأن مسار منفصل سيجمع ممثلين للمجالس البلدية والمحلية من مدن وبلدات من جميع أنحاء ليبيا سيبدأ لاحقا هذا الأسبوع وذلك لمناقشة تدابير بناء الثقة وسبل تنفيذها.

وعشية انطلاق جولة الحوار هذه وجهت الحكومة الليبية دعوة ملحة لكل الأطراف من اجل التحلي بالمسؤولية من أجل إنقاذ ليبيا وتجنبيها مزيدا من التدهور الأمني وتحقيق اللحمة الوحدة الوطنية.

وكان المشاركون في الجولة الأولى من حوار جنيف التي عقدت في 15 يناير مع المبعوث الدولي برناردينو ليون دعوا كافة الأطراف لوقف الاقتتال لإيجاد بيئة مواتية للحوار  كما ناقشوا تدابير بناء الثقة لحماية وحدة البلاد وتخفيف معاناة الشعب الليبي.

يذكر أن حوار جنيف يشمل 4 مسارات هي المجالس البلدية المنتخبة والتشكيلات المسلحة والتيارات والأحزاب والنسيج الاجتماعي "مشايخ وأعيان القبائل والمناطق".

 

 

وسوم:

العالم, افريقيا