خبراء الطاقة يطمئنون سكان عين صالح بشأن انعكاسات استخراج الغاز الصخري على البيئة

 أكد خبراء في مجال الطاقة والبيئة على ضرورة خوض الجزائر تجربة تقنية لرصد الأخطار التي يمكن أن تسببها عملية استغلال الغاز الصخري. منبهين في الوقت ذاته بالمعلومات الخاطئة و المبالغ فيها بشأن التلوث الذي قد يحدثه استغلال هذه الطاقة، وهذا بعد تباين الآراء وتداول بعض المعلومات الخاطئة لدى الرأي العام.

في هذا السياق، قامت الزميلة فتيحة خمس بإعداد روبورتاج لتسليط الضوء على أهم الاحتياطات الواجب اتخاذها لحماية البيئة و السكان و لتصحيح المعلومات الخاطئة بشأن استغلال الغاز الصخري.

إذ أعرب الناشط طالب عبد الله أحمد من منطقة عين صالح، عن تخوفه من عملية الحفر الأولى التي تقوم بها شركة سوناطراك، و أردف قائلا" كان يتعين على المجمع الشروع في عمليات الحفر بعيدا عن مواقع الخزان المائي التي تتوفر عليها المنطقة، فهذه منطقة غنية بالمياه الجوفية وعلينا حمايتها للأجيال القادمة، و أضاف المتحدث ذاته في سياق متصل نحن متخوفون من تجارب استغلال الغاز الصخري ولسنا ضد استغلال هذه الطاقة   ".

و ردا على سكان منطقة عين صالح المتخوفون من استغلال الغاز الصخري اعتبر الباحث الجزائري لحسن وهاب مدير بحث في المركز الفرنسي للأبحاث في الكيمياء، والرئيس السابق للعلاقات العلمية اليابانية الفرنسية،  أن مخاوفهم  مشروعة يبقى فقط تبديدها بأجوبة علمية مبنية على أبحاث دقيقة و ليس على إداعاءات خاطئة، و دعا في هذا الصدد إلى ضرورة كسب تجربة جزائرية بحتة تمكن الجزائريين من كسب خبرة في مجال استغلال الغاز الصخري. و أكد على ضرورة استغلال مختلف أنواع الطاقة في الجزائر موضحا " لا يمكننا الاكتفاء بنوع واحد من الطاقة، و عليه فأقول الغاز الصخري هو نوع من أنواع الطاقة ولا يجب وضعه في خانة الملفات الممنوعة، وبما أننا نقوم بأبحاث فهذا يعني أننا سنتخذ الاحتياطات اللازمة".

الخبير الدولي في مجال البيئة عبد العزيز حليس، من جانبه يرى بأن التجربة الجزائرية ستسمح بوضع التدابير الاحترازية للحفاظ على البيئة مستقبلا. ودعا إلى تنصيب لجان مختصة مكونة من خبراء في الجيولوجيا و الفيزياء و الري، لمتابعة و مراقبة عمليات التنقيب و الحفر، مشيرا إلى ضرورة تجهيز الأبار بأدوات متطورة للتمكن من رصد  مختلف الصدمات كالزلازل.

هذا و طمأن المهندس في الوقاية و الأمن الصناعي بمديرية التنقيب و العمليات بشركة سوناطراك بحاسي مسعود مصطفى بن عثمان، المواطنين بأن التدابير الإحترازية هي نفسها التي يتم اتخاذها في مختلف الاستكشافات الطاقوية، مبرزا أن مجمع سوناطراك يتوفر على نظام معالجة يقلل من مخاطر تسرب المواد الكيميائية و أردف قائلا " بهدف حماية البيئة يتعاون مجمع سوناطراك مع شركة أجنبية للقيام بعمليات المعالجة التي تتطلب تقنيات متطورة جدا".

المصدر: الإذاعة الجزائرية  

 

الجزائر, اقتصاد