كــــان 2015 : الكاف يفكر في إلغاء القرعة للحسم في التأهل إلى ربع النهائي

قرر الإتحاد الأفريقي لكرة القدم " كاف" مراجعة نظام التأهل بمرحلة المجموعات بنهائيات كأس الأمم الأفريقية والتخلي عن نظام القرعة لحسم الفرق الصاعدة إلى ربع النهائي, بعدما تسبب النظام الحالي في خروج مالي من كأس أفريقيا  2015 المقامة حاليا بغينيا الاستوائية.

وتأهلت  غينيا عن المجموعة الرابعة بنظام القرعة بعد تساوي كل منهما بفارق الأهداف والنقاط. 

وأوضح جونيور بنيان المدير الإعلامي للكاف في تصريحات للصحفيين "يجب علينا الالتزام باللوائح لكن مع التفكير في تطويرها فمن الظلم  أن يخرج فريق من البطولة بهذه الطريقة لأن الجميع أراد أن يرى الحسم على أرضية الملعب وأتمنى عدم تكرار هذا الموقف بعد عامين". 

وقال بينيام أن الإتحاد الإفريقي ربما سيقوم بإلغاء هذا البند في "كان 2017" لتفادي هذا الخروج غير العادل.

وأضاف : " القرار موجود على أجندة الإتحاد ولا يرجع إلي فقط, لكني أعتقد أن هذا الأمر محل إهتمام الكثير من الأعضاء باللجنة المنظمة وممثلي       الكاف". 

وأشار  المدير الإعلامي للكاف إلى العديد من الخيارات الأخرى في حالة تساوي الفرق بالنقاط وفارق الأهداف مثل عدد التسديدات على المرمى ونسبة استحواذ الكرة، مشددا على أنه من المبكر الاستقرار على الشكل الجديد لحسم الفرق المتأهلة. 

يذكر أن هذه المرة الثالثة التي يتأهل فيها فريق لربع النهائي من خلال القرعة، حيث  سبق وأن صعدت الجزائر على حساب كوت ديفوار في 1998 والكونغو التي حسمت القرعة تأهلها أيضا في بطولة 1972 بدلا من المغرب. 

وقد  تأهلت غينيا للدور القادم في كأس الأمم الإفريقية لكرة القدم بدلا من مالي بعد سحب قرعة بين المنتخبين في مالابو أمس الخميس. 

ولجأ المنظمون للقرعة لتحديد صاحب المركز الثاني في المجموعة الرابعة بعدما تساوت غينيا مع مالي في كل شيء بينما نالت كوت ديفوار صدارة الترتيب. 

وتعادل الفريقان 1-1 في المباريات الثلاث لكل منهما في المجموعة. 

وستتقابل غينيا في دور الثمانية مع غانا يوم الأحد القادم في مالابو عاصمة غينيا الاستوائية.

المصدر : الإذاعة الجزائرية

 

رياضة, كرة القدم, منافسات