الأمم المتحدة تؤيد إرسال قوات إفريقية لمحاربة جماعة بوكو حرام عبر أربع دول افريقية

أشاد بان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة اليوم السبت بقرار الاتحاد الإفريقي بإرسال قوات لمحاربة بجماعة بوكو حرام المتشددة في أربع دول إفريقية.

وقال بان كي مون في مؤتمر صحفي عقده بمقر الاتحاد الإفريقي اليوم السبت على هامش القمة الأفريقية ان الأمم المتحدة "ستعمل على توفير غطاء شرعي للقوات الإفريقية المقررة لمحاربة بوكو حرام وسوف توفر لها كافة الدعم المطلوب" مطالبا بوكو حرام بإطلاق سراح المختطفات فورا من دون شروط.

وأشار إلى توافق مجلسي الأمن الدولي والسلم والأمن الأفريقي للقضاء على حركة بوكو حرام. 

وأشارت التقارير إلى أنه من المنتظر ان توافق  القمة الإفريقية على إرسال أكثر من سبعة آلاف من القوات الأفريقية سريعة التدخل لمحاربة  حركة بوكو حرام في أربع دول هي "تشاد و النيجر ونيجيريا إلى جانب الكاميرون بناء على  توصية من مجلس السلم والأمن الأفريقي.

إسماعيل شرقي  : الإرهاب ليس له حدود والحرب عليه مسؤولية الجميع

 وأكد إسماعيل شرقي مفوض السلم والأمن بالإتحاد الإفريقي أن الإرهاب ليس له حدود أو مكان ولابد للعالم كله من التكاتف لمواجهته.

وأضاف مفوض السلم والأمن بالإتحاد الإفريقي في مؤتمر صحفي اليوم على هامش أعمال القمة الإفريقية بأديس ابابا إن إفريقيا تستعد الان لإرسال قوات للبلاد التي تواجه حركات إرهابية مثل حركة بوكوحرام في نيجيريا.

وأوضح مفوض السلم والأمن الإفريقي أن مواجهة الإرهاب ليست مسؤولية الاتحاد الإفريقي وحده بل سوف نعمل مع  الأمم المتحدة فالحرب على الإرهاب ليست حربا افريقية بل للعالم كله.

للإشارة تواصلت اليوم السبت أشغال الدورة العادية ال24 لقمة رؤساء دول و حكومات الاتحاد الإفريقي في يومها الثاني و الأخير في جلسة مغلقة بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

و تتمحور النقاشات خلال هذا اليوم الثاني من الأشغال حول مسائل السلم و الأمن.

و تميزت قمة الاتحاد الإفريقي بتعيين الرئيس الزيمبابوي روبير موغابي لتولي الرئاسة الدورية للاتحاد الإفريقي خلفا للرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز. 

المصدر : الإذاعة الجزائرية

العالم, افريقيا