الرياح القوية تتسبب في حـــوادث مــرور مريعة نهايــة الأسبوع عبر مختلف ولايات الوطن

إصصطدام عدة سيارات بــ "السانيا " بوهران

شهدت مختلف ولايات الوطن طقسا متقلبا مصحوبا برياح قوية وسحب مع بعض الأمطار الغزيرة محليا على المناطق الشرقية والوسطى وانخفاضا محسوسا في درجة الحرارة يومي الجمعة والسبت، حسب نشرية  لمصلحة الأرصاد الجوية، فيما خلفت حوادث المرور خلال الـ48 ساعة الأخيرة 14 قتيلا.

وأحدثت الرياح القوية بعض الخسائر المادية ببعض الولايات  بحسب ما أوضحه الملازم نسيم برناوي من الحماية المدنية، مشيرا إلى أن مصالحه سجلت عدة تدخلات جراء الانهيارات وسقوط بعض الأشجار التي اقتلعتها الرياح القوية في كل من بلدية سيدي موسى بالعاصمة ، أين سقطت شجرة على سيارة ، ونفس الحادث تقريبا وقع على مستوى بلديتي الأبيار وبلوزداد دون تسجيل أي خسائر بشرية .

أما في غرب الوطن وبولاية الشلف  ، قال نسيم برناوي إنه تم تسجيل انهيارات لأسقف ثلاث بنايات قصديرية ببلدية تنس أدت إلى إصابة 3 أشخاص بجروح خفيفة، تم نقلهم إلى مستشفى تنس دون تسجيل أي وفيات.

4 جرحى أحدهم إصابته خطيرة في انهيار مبنى عتيق على مطعم صغير بسطيف

وانهارت منتصف نهار اليوم السبت بسطيف بناية عتيقة متسببة في جرح 4 زبائن (واحد منهم إصابته خطيرة) مطعم صغير يقع في الطابق الأرضي لهذا المبنى الذي يعود إلى الحقبة الاستعمارية  حسب ما لوحظ.

و قد قام عناصر الحماية المدنية الذين توجهوا على الفور إلى عين المكان بنقل 3 جرحى على متن إحدى سيارات الإسعاف قبل أن يزيلوا الأنقاض عن الزبون الرابع الذي أصيب بجروح خطيرة في أطرافه السفلى و هي العملية التي استغرقت أكثر من 45 دقيقة.

وتم إخلاء البناية المعروفة باسم "حارة الكحلة" الواقعة بقلب مدينة سطيف بشارع مصطفى بن بولعيد رقم 3 على بعد بضعة أمتار عن عين الفوارة من ساكنيها منذ عدة أشهر و ذلك بسبب قدمها.

و لا يزال عناصر الحماية المدنية إلى غاية الساعة الثانية زوالا من نهار اليوم يبحثون بين الأنقاض للتأكد من عدم وجود ضحايا آخرين.

مصرع 14 شخصا في 22 حادث مرور خلال 48  ساعة

وسجلت مصالح الحماية المدنية عدة حوادث مرور من بينها حادث مرور خطير هذا الصباح  بولاية الشلف خلف قتيلين في بلدية العطاف حسبما أكده الملازم نسيم برناوي ، مشيرا إلى أن 14 شخصا لقوا  مصرعهم وجرح 22 آخرين تم إسعافهم و نقلهم إلى المستشفيات من طرف أعوان الحماية المدنية وذلك في 11 حادث مرور،و أثقل حصيلة سجلت بولاية الشلف صبيحة اليوم بوفاة شخصين، على إثر تصادم مابين سيارتين على مستوى الطريق السريع شرق غرب ببلدية العطاف.

و في بيان لها سجلت وحدات الحماية المدنية خلال 48 ساعة الماضية 4609 تدخل في عــدة مناطق مختلفة من الوطن وهذا على إثر تلقي مكالمات الاستغـاثة من طرف المواطنين، هذه التدخلات شملت مختلف مجالات أنشطة الحماية المدنية سواء المتعلقة بحوادث المرور، الحوادث المنزلية، الإجلاء الصحي إخمــاد الحرائق و الأجهزة الأمنية .

5 جرحى في حادث إصصطدام عدة سيارات بالسانيا  بوهران

وأصيب خمسة أشخاص بجروح جراء حادث اصطدام عدة  سيارات وقع أمس الجمعة على مستوى جسر السانيا دوار (وهران)  حسبما علم اليوم السبت من المدير الولائي للحماية المدنية.

وقد أتلفت أربعة سيارات في هذا الحادث الذي نجم عن سقوط لوحة للإشارات بفعل الرياح القوية التي هبت طوال اليوم  حسبما أوضح العقيد محمد فروخي.

وأضاف أن قوة الرياح تسببت أمس في سقوط عدة كوابل كهربائية وانقطاع التيار خاصة ببوسفر وعين الترك وقديل  مشيرا إلى أن فرق سونلغاز قد تمكنت من إعادة التموين بالتيار الكهربائي.

وحسب نفس المصدر فإن عمود كهربائي قد سقط أيضا على الطريق العمومي بحي اللوز (وهران) دون تسجيل ضحايا.

  وتشير حصيلة مصالح الحماية المدنية لولاية وهران خلال ال 24 ساعة الأخيرة إلى إجراء أعوانها ل 124 تدخلا منها ثلاثة تخص حرائق سببها الكهرباء و11 في انهيارات وخطر انهيارات.

  ومن بين هذه التدخلات تجدر الإشارة الى 94 تتعلق بسقوط الأشجار والأعمدة الاشهارية وأعمدة وكوابل كهربائية مما أدى إلى وفاة شخص وإصابة سبعة آخرين بجروح.

  وبالإضافة إلى ذلك قام أعوان الحماية المدنية بهدم جدار ب6 أمتار مربعة وآخر ب 24 متر مربع مشيدين بالحجارة و ذلك لإبعاد الخطر على 11 عائلة تقطن بمحاذاتهما بالقرب من شارع لعسكري بوعلام بوسط مدينة وهران  كما أشير إليه 

أزيد من 130 عطب لشبكة الكهرباء جراء الرياح القوية بمستغانم

 من جهتها سجلت مصالح سونلغاز بولاية مستغانم أزيد من 130 عطب على مستوى الشبكة الكهربائية خلال ال 48 ساعة الأخيرة وذلك جراء الرياح القوية .

وأبرز ساكا عبد الحميد مدير شركة توزيع الكهرباء والغاز أن الرياح القوية التي شهدتها الولاية وتجاوزت سرعتها 90 كلم في الساعة أدت إلى 135 عطب بشبكة الكهرباء بالمناطق الريفية مع سقوط 9 أعمدة

كهربائية ذات الضغط المتوسط. 

كما سجلت العديد من الانقطاعات في التموين بالكهرباء ذي الضغط المتوسط خصوصا بالمنطقة الشرقية للولاية على غرار دوائر سيدي علي وسيدي لخضر وعين تادلس وخير الدين وكذا منطقة الدبدابة بصيادة كما أشير إليه.

وأضاف المصدر نفسه أنه تم تجنيد الفرق وبعض المقاولين المتعاملين مع شركة سونلغاز لإصلاح الأعطاب. 

وبدورها سخرت مديرية الأشغال العمومية فرق الصيانة لمتابعة الوضعية على مستوى الطرقات دون تسجيل تدخلات لحد الساعة.

كما تضررت الزراعات المحمية وبعض المحاصيل الأخرى جراء الرياح وذلك بتمزق أغطية للبيوت البلاستيكية.

المصدر : الإذاعة الجزائرية 

مجتمع