العدالة المصرية تقضي بإدراج " كتائب القسام " التابعة لحماس كـ"منظمة إرهابية "

قضت محكمة القاهرة للأمور المستعجلة اليوم السبت  بإدراج "كتائب القسام" الجناح العسكري لحركة حماس ك"منظمة إرهابية" على خلفية الاعتداءات الإرهابية الأخيرة  ضد قوات الجيش والشرطة في شمال سيناء .

ويقضي الحكم بإدراج كل من ينتمي إلى " كتائب القسام "  داخل  مصر " من ضمن العناصر الإرهابية وإخطار الدول الموقعة على اتفاقية مكافحة الإرهاب بهذه العناصر".

وجاء في حيثيات الحكم ان المحكمة  تبين لها من مطالعة الأوراق ومستندات الدعوى "ارتكاب تلك الجماعة لتفجيرات حصدت الأرواح وأتلفت المنشآت واستهدفت رجال القوات المسلحة والشرطة وهي أعمال لا تعدو إلا أن تكون أعمال إجرامية" ولا محل لاعتبارها أعمالا ذات طابع سياسي أو فلسفي أيديولوجي أو عرقي أو ديني  بل تشكل "جرائم جنائية يعاقب عليها القانون ".

وشددت  الحيثيات على إن  "جماعة الإخوان  ومن يدعهما من جماعات إرهابية تسعى لإنهاك مؤسسات الدولة بدعمها للعمليات الإرهابية في كل أنحاء مصر"  متهمة عناصر كتائب القسام القيام ب"التخطيط للعمليات الإرهابية الأخيرة وتمويلها وتدريب كوادرها " بنية النيل من أمن مصر .

وطالبت المحكمة في الحيثيات أجهزة الدولة باتخاذ ما يلزم من إجراءات لاعتبار "كتائب عز الدين القسام" منظمة إرهابية وأهابت بالإعلام عدم الترويج لتلك التنظيمات بوصفها إسلامية.

وكانت محكمة القاهرة للأمور المستعجلة قد قضت الأسبوع الماضي بعدم الاختصاص في نظر دعوى تطالب باعتبار حركة حماس "منظمة إرهابية" كان أقامها احد المحامين بسبب ما وصفه "بثبوت ضلوعها بالقيام بعمليات إرهابية داخل مصر عبر الأنفاق".

وقد قضت ذات المحكمة في مارس 2014 بـ"حظر" نشاط حركة حماس و"التحفظ" على مقراتها داخل مصر على خلفية دعوى تتهم الحركة بالمشاركة في عمليات اقتحام السجون وهروب قيادات الإخوان خلال أحداث 25 جانفي 2011  وهي العمليات التي تخللتها أعمال عنف أودت بحياة عدد من أفراد قوات  الأمن.

المصدر : الإذاعة الجزائرية 

العالم, الشرق الأوسط, افريقيا