محلل سياسي يمني للإذاعة: أتوقع أن تتخذ اللجان من التفويض مهمة تحديد شكل الدولة اليمنية

أعلن قيادي في الحراك الجنوبي أن الحراك يدرس حاليا دعوة لعقد لقاء موسع شامل لأعضاء مؤتمر الحوار الوطني في مدينة تعز جنوب اليمن خلال الأيام القليلة القادمة، يأتي هذا في الفترة التي أمهل البيان الختامي للمؤتمر الوطني الذي دعا إليه زعيم الحوثيين عبد الملك بدر الدين الحوثي القوى السياسية ثلاثة أيام للخروج بحل يسد الفراغ السياسي في البلد.

وهدد بتفويض اللجان الثورية التابعة للحوثيين باتخاذ إجراءات فورية لترتيب أوضاع السلطة و المرحلة الانتقالية إذا لم تمتثل الأطراف السياسية للمهلة.

و في هذا الإطار أوضح المحلل السياسي اليمني عادل الصياغي أنه إن لم تتوصل الأطراف إلى اتفاق فإن تفويض اللجان الثورية وقيادة الثورة تتخذ الإجراءات الفورية الكفيلة في إشارة إلى نفسه أي إلى" زعيم الحوثيين".

وأضاف المتحدث ذاته أن التفويض يكون بمثابة إطلاق رصاصة للرحمة لما يحدث الآن في اليمن بشكل عام، و يتوقع أن تتخذ اللجان من التفويض على عاتقها مهمة تحديد شكل الدولة أي تشكيل مجلس رئاسي مشكل من مختلف الأطياف.

الحوثيون يؤكدون على ضرورة تعديل مسودة الدستور اليمني

من جهة أخرى  أكد بيان صدر يوم أمس الأحد في ختام المؤتمر الوطني الموسع الذي نظمه جماعة أنصار الله الحوثي على ضرورة تعديل "الاختلالات في مسودة الدستور" واتفاق السلم والشراكة ورفض أي مساع لتمزيق الوطن تحت أي مسمى.        

وشدد البيان على رفضه للتدخلات الخارجية التي تستهدف سيادة الوطن واستقراره والإسراع  في معالجة قضية الجنوب وحلها حلا عادلا وسرعة القيام بالمعالجات الاقتصادية العاجلة وتحقيق مبدأ المواطنة المتساوية لجميع اليمنيين.

وقد أمهل المؤتمر القوى السياسية اليمنية مدة ثلاثة أيام للخروج بحل يسد الفراغ القائم في البلاد وإلا فإنه سيفوض اللجان الثورية وقيادة الثورة باتخاذ الإجراءات الكفيلة بترتيب أوضاع سلطة الدولة وللخروج بالدولة من الوضع الراهن.

يذكر أنه تم التوافق بين المكونات السياسية اليمنية على تشكيل مجلس رئاسي لإنهاء الأزمة الدستورية في البلاد بعد استقالة الرئيس عبد ربه منصور هادى والحكومة منذ 11 يوما.

مقتل جنديين وإصابة اثنين آخرين في كمين مسلح

في الشق الأمني قتل جنديان يمنيان أمس الأحد وأصيب اثنان آخران بجروح في كمين استهدف دوريات عسكرية بمحافظة البيضاء وسط اليمن.

وذكر مصدر أمني مسؤول بالمحافظة في بيان صحفي أن مسلحين يعتقد انتماؤهم لتنظيم القاعدة نصبوا كمينا لدوريات عسكرية أثناء مرورها في منطقة عيون  بمديرية مكيراس .

هذا و تشهد محافظة البيضاء اليمنية منذ نحو أربعة أشهر مواجهات عنيفة بين المسلحين الحوثيين من جهة ورجال القبائل وعناصر القاعدة من أخرى أسفرت عن سقوط مئات القتلى والجرحى من الجانبين .

 بدء إجلاء الدبلوماسيين والرعايا الأمريكيين والبريطانيين من اليمن

 في ذات السياق بدأت الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا إجلاء رعايا البلدين المقيمين في اليمن عبر سفن وصلت إلى ميناء عدن.

ونقلت مصادر إعلامية أن طائرات وصلت إلى مطار صنعاء نقلت الدبلوماسيين والرعايا الأمريكيين والبريطانيين إلى مطار عدن حيث تم نقلهم إلى ميناء عدن ليغادروا اليمن.  

وكانت وزارة الخارجية الأمريكية قد أعلنت منذ أيام إغلاق سفارتها في اليمن بسبب المخاوف الأمنية والاضطرابات السياسية بعد استقالة الرئيس اليمني.

 

العالم, آسيا