ولد سالك يدعو الأمم المتحدة إلى الإسراع في تنظيم استفتاء تقرير المصير في الصحراء الغربية

أكد وزير الخارجية الصحراوي محمد سالم ولد السالك هذا الثلاثاء بالجزائر أن الشعب الصحراوي وحكومته ينتظران من المبعوث الأممي الخاص للصحراء الغربية كريستفور روس ومجلس الأمن الإسراع في تنظيم استفتاء تقرير المصير في الصحراء الغربية "بشفافية وحرية وديمقراطية".

وقال ولد السالك في ندوة صحفية نشطها بمقر السفارة الصحراوية أن الشعب الصحراوي وقيادته "ينتظران من مبعوث الأمم المتحدة الذي أعلن عن عودته قريبا للمنطقة التقدم في تنفيذ المهمة التي أتت من أجلها المنظمة الدولية والتي خلقت بعثة لتطبيقها وهي مهمة لا تزيد على تنظيم استفتاء لتقرير مصير الشعب الصحراوي بحرية وشفافية و ديمقراطية".

وأضاف أن هذه المهمة "واضحة" ووقع عليها الطرفان (الصحراء الغربية -المغرب) تحت إشراف الأمم المتحدة و منظمة الوحدة الإفريقية سابقا (الإتحاد الإفريقي حاليا), مشيرا إلى أن هذه المهمة "لا تقبل التأجيل".

و أوضح ولد سالك أن الصحراويين يريدون من مجلس الأمن الذي يعرض تقريره عن الصحراء الغربية في أبريل القادم "تحمل مسؤولياته تجاه القضية والكف عن سياسة المماطلة خاصة و أن المجلس الأممي هو الذي أسس بعثة المينورسو لإنهاء الاحتلال بالصحراء الغربية".

وبعد ان ندد وزير الخارجية الصحراوي بالمناورات المغربية المعرقلة لتطبيق الشرعية الدولية, طالب من الأمم المتحدة الإسراع في وتيرة تصفية الاستعمار بالصحراء الغربية "من خلال تحديد تاريخ استفتاء تقرير المصير لمنع التراجع وتعريض المنطقة من جديد إلى الخطر الأكبر".

 

 

العالم, افريقيا