مدير الأوقاف بوزارة الشؤون الدينية للإذاعة: تجربتان لطاكسي وقف بعنابة وبجاية و647 قضية نزاع وقفي

كشف  مدير الأوقاف والزكاة والحج والعمرة بوزارة الشؤون الدينية والأوقاف عبد الوهاب برتيمة، اليوم الأربعاء، عن قرب إنشاء مؤسستين جديدتين  خاصتين بـ"طاكسي الوقف" بولايتي عنابة وبجاية، وذلك بعد نجاح تجربة مماثلة بالجزائر العاصمة، مشيرا، في السياق ذاته، إلى أن الوزارة كسبت نحو 58 بالمائة من قضايا النزاعات الوقفية التي تجاوزت 647 قضية.

وأوضح برتيمة، لدى نزوله ضيفا على برنامج "ضيف الصباح" للقناة الأولى، أن "خريطة وطنية للاستثمار بمختلف الولايات بالتنسيق مع الإدارة المحلية تتضمن أكثر من 68 مشروعا لمنح فرص استثمارية للشباب يتم تمويلها من الصندوق الوطني للأوقاف. وهناك مشاريع كثيرة في عدة ولايات من بينها مشروع سوق مغطاة في ولاية باتنة ومشروعي مكاتب مهنية وعيادة طبية في ولاية مستغانم.

واضاف:" بالنسبة للمشروع الوقفي "طاكسي الوقف" نجتهد في الوزارة لتطويره من خلال استثمار أموال الأوقاف في إنشاء مؤسسات مساهمة تهتم بنقليات الوقف في تجربة فريدة من نوعها في العالم الإسلامي ، ونحن اليوم في حدود 40 سيارة على مستوى العاصمة، وسيتم قريبا إنشاء مؤسستين في ولايتي عنابة وبجاية سيذهب ريعها لحفظة القرآن والفقراء والمساكين بهاتين الولايتين فضلا عن المساهمة في إنشاء مناصب شغل بهما".

وعن النزاعات في مجال الأوقاف، أكد مدير الأوقاف والزكاة والحج والعمرة بوزارة الشؤون الدينية والأوقاف أن عددها تجاوز 647 قضية على المستوى الوطني كسبت الوزارة ما نسبته 58 بالمائة منها، مضيفا أن أغلب هذه النزاعات تتمثل في الاعتداء، أغلبها دون علم، على الأملاك العقارية التابعة للأوقاف، في حين يتمثل النوع الثاني من النزاع بالإيجار حيث أن كثيرا من العقارات الوقفية تم إيجارها بمبالغ رمزية، لكن حين يراد تسويتها أو تحيين ذلك الإيجار يرفض المؤجرون ذلك ويتحول النزاع إلى القضاء. 

وسوم:

الجزائر, مجتمع