محمد بلحاج للإذاعة: الجزائر ستضاعف عدد أجهزة العلاج الإشعاعي للسرطان خلال هذا العام

كشف المدير العام لمصالح الصحة على مستوى وزارة الصحة و السكان و إصلاح المستشفيات، البروفيسور محمد بلحاج، عن اقتناء 21 جهاز للعلاج بالأشعة موجهة لمعالجة مرضى السرطان في مختلف جهات الوطن. و قال خلال استضافته اليوم الأربعاء، في برنامج " ضيف التحرير" للقناة الثالثة، إن الجزائر التي تملك حتى الآن 14 جهاز العلاج الإشعاعي ستضاعف من عدد تلك الأجهزة لتصل إلى 35 خلال السنة الجارية.

كما كشف محمد بلحاج عن اقتناء 50 جهاز جديد خلال المدى القريب التي ستسمح بمعالجة المرضى في مختلف مناطق الوطن و تقلص المسافات عليهم خصوصا في المناطق الجنوبية.

من جهة أخرى، أوضح محمد بلحاج أن طول مدة المواعيد المقدمة لمرضى السرطان و الاكتضاض على مراكز معالجة هذا الداء الخبيث، جاء بسبب التأخر في التكفل و توفير الإمكانيات اللازمة للمواجهة الارتفاع في عدد المصابين بالسرطان، مشيرا في الوقت ذاته إلى التكلفة المالية المرتفعة لاقتناء مثل تلك الأجهزة. كما أكد من جهة أخرى أن حوالي 100 فيزيائي يتم تكوينهم لاستعمال تلك الأجهزة .

من جهة أخرى، أوضح المدير العام لمصالح الصحة أن المخطط الوطني لمكافحة السرطان الذي وضعه البروفيسور زيتوني، يهدف إلى تحسين الوقاية من خلال التعرف على العوامل التي تؤدي إلى الإصابة بهذا المرض، بالإضافة إلى الكشف المبكر كلها عوامل تساعد على مكافحة السرطان.

 

الجزائر