وزير خارجية فلسطين يدعو الدول المانحة الى تنفيذ التعهدات المالية الخاصة باعادة اعمار غزة

طالب وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي مملكة النرويج بمتابعة تنفيذ التعهدات المالية التي تم الإلتزام بها في مؤتمر إعادة الإعمار الذي عقد في القاهرة في أكتوبر الماضي تحت رعاية مصرية ونرويجية.

جاء ذلك خلال لقاء ثنائى جمعه مع وزير الخارجية النرويجى بورغ برندى فى العاصمة /أوسلو/ وذلك عقب انتهاء الاجتماعات التى عقدت بين الوفد الوزارى الاسلامى لمنظمة التعاون الاسلامى وحكومة مملكة النرويج.
وذكر بيان لوزارة الخارجية الفلسطينية أن المالكي وضع نظيره النرويجي في صورة آخر التطورات السياسية على الارض والتوجهات السياسية الفلسطينية خصوصا فيما يتعلق بالاعلانات الاستيطانية المتصاعدة والتي تقتل حل الدولتين والانتهاكات المتكررة بحق القدس والمسجد الاقصى  محذرا من تحويل الصراع من صراع سياسى الى حرب دينية ستكون لها آثارها المدمرة على المنطقة بأسرها.
وأوضح الصعوبات التي تواجه فلسطين بعد أن جمدت اسرائيل تحويل عائدات الضرائب  ما يعيق قدرة الحكومة الفلسطينية من الايفاء بمسؤوليتها تجاه المواطنين من دفع رواتب الموظفين وتقديم الخدمات محذرا كذلك من عدم مقدرة السلطة الوطنية على تحمل هذا الوضع لفترة طويلة.
كما وضع المالكي مضيفه النرويجي في صورة الصعوبات التي يمر بها أبناء الشعب الفلسطيني في قطاع غزة جراء العدوان.
وناقش المالكي مع نظيره النرويجي تعميق العلاقات الثنائية بين للبلدين وتم الإتفاق على إجراء مشاورات سياسية معمقة وسنوية بين الوزارتين على مستوى كبار الموظفين وتنظيم دورات للدبلوماسيين الفلسطينيين في النرويج.
من جانبه أكد وزير الخارجية النرويجي إلتزام بلاده بدفع 5 ملايين دولار لإعادة الإعمار ولدعم موازنة السلطة.

وكــــــالات

 

العالم, الشرق الأوسط