اليمن مظاهرات رافضة "للإعلان الدستوري" الصادر عن المتمردين الحوثيين

ذكرت تقارير اعلامية أن العاصمة اليمنية صنعاء ومدن لاأخرى شهدت السبت مظاهرات منددة ب"الاعلان الدستوري" الصادر عن (جماعة  الحوثي) المتمردة و المهيمنة حاليا على مقاليد الحكم في اليمن و المتعلق بتنظيم الفترة الانتقالية في البلاد.

وشهدت ساحة التغيير وسط صنعاء خروج مظاهرات شارك فيها المئات من الشباب لاوالنشطاء وطلاب جامعة صنعاء عبروا عن رفضهم لهذا الإعلان. ورفع المتظاهرون لافتات رافضة للإعلان الدستوري, وهتفوا بشعارات "يرحل يرحل حكم الحوثي".
وقال شهود عيان " ان مسلحين من جماعة الحوثي طوقوا المنطقة, واختطفوا نحو 17 من المتظاهرين واقتادوهم إلى جهات مجهولة".

كما خرجت مسيرة حاشدة في عدد من الشوارع الرئيسية بمحافظة ذمار (100 كم جنوب العاصمة) رافضة (الإعلان الدستوري) لجماعة الحوثي. وقال بيان للمسيرة ان "أبناء محافظة ذمار يرفضون الإعلان الدستوري الحوثي, الذي يعتبر خروجا عن الإجماع الوطني".
وردد المشاركون في المسيرة هتافات منددة بالجماعة وتحركاتها. كما خرجت مظاهرات حاشدة في كل من محافظة أب تعز والحديدة ومدن أخرى للتنديد لاب"الاعلان الدستوري".
وأصدر الحوثيون  الشيعة "اعلانا دستوريا" أمس الجمعة قضى بحل البرلمان وتشكيل مجلس وطني مكون من 551 عضوا ينبثق منه مجلس رئاسي مشكل من خمسة أعضاء وحكومة انتقالية.  
وجاء "الإعلان الدستوري" بعد فشل المفاوضات بين القوى السياسية التي يقودها المبعوث الاممي جمال بن عمر لإنهاء الفراغ الدستوري في البلاد.
وسيطر الحوثيون على صنعاء في سبتمبر الماضي. واضطر الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي وحكومته الى الاستقالة عقب سيطرة الحوثيين على القصر الجمهوري ودار الرئاسة بصنعاء.
وقوبل الاعلان الدستوري للجماعة الحوثية التي تفرض سلطة أمر واقع منذ سيطرتها على صنعاء في 21 سبتمبر الماضي برفض واسع من المكونات والاحزاب السياسية في البلاد.

وكـــالات

العالم, الشرق الأوسط