جلسات الحوار الوطني الليبي برعاية أممية تنطلق هذا الثلاثاء في ليبيا

أعلن مسؤول ليبي أمس السبت أن جلسات الحوار الوطني الليبي  تنطلق الثلاثاء المقبل في ليبيا برعاية الأمم المتحدة.

وقال النائب في البرلمان الليبي عضو لجنة الحوار محمد شعيب إن ممثلي مجلس النواب  يشاركون في الجلسة المقبلة إلى جانب عدد من المشاركين في جلسات جنيف  وشخصيات من المؤتمر الوطني العام المنتهية ولايته.

وأضاف بأن الحوار يبدأ بمحادثات منفردة بين المبعوث الدولي  ببرنار دينو ليون و الأطراف المشاركة في الحوار  ولن يتحاور أعضاء مجلس النواب مع ممثلي المؤتمر الوطني العام المنتهية ولايته وجها لوجه.

انفجار سيارة عسكرية تابعة للجيش الليبي بمدينة طبرق دون حدوث إصابات

 في الشق الأمني انفجرت سيارة عسكرية تابعة للجيش الليبي يوم السبت في مدينة طبرق بعد انفجار ذخيرة كانت تحملها. 

وصرح مصدر عسكري ليبي  "أن سيارة عسكرية تابعة للجيش الليبي تحمل ذخيرة للقوات، انفجرت بمدينة طبرق دون أن تسفر عن أي إصابات"،  ونفى المصدر أي شبهة لعمل إرهابي وراء انفجار السيارة.

وشهدت مدينة طبرق الليبية تفجيرات عدة بسيارات مفخخة،كان آخرها التفجير الانتحاري الذي استهدف فندق دار السلام الذي يقيم ويعمل به أعضاء مجلس النواب.     

تخريب مقبرة أثرية في العاصمة الليبية

 من جهة أقدم مجهولين الليلة الماضية على تخريب مقبرة أثرية بالعاصمة الليبية طرابلس  والواقعة في منطقة زاوية الدهماني مابين مبنى وزارة الخارجية وفندق المهاري.

وحسب شهود عيان فإن ملثمين أحضروا عدة هدم وشرعوا في الهدم وسط حماية مسلحين، وتأتي هذه الحوادث في ظل تنامي سيطرة تنظيمات متطرفة على العاصمة الليبية طرابلس.

 

اجتماع لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي لبحث تطورات الوضع في ليبيا و اليمن

إلى ذلك يعقد وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي اجتماعا هذا الاثنين في بروكسل لبحث العديد من الملفات التي تهم شؤون المنطقة على غرار الأزمة الأوكرانية و تطورات الوضع في كل من ليبيا و اليمن و سوريا حسبما أوردته مصادر إعلامية .

ويتم خلال الاجتماع التركيز بالدرجة الأولى على تطورات الأزمة في ليبيا واستعراض المحادثات التي ترعاها الأمم المتحدة بين الأطراف هناك.

كما يقوم الوزراء بتبادل وجهات النظر حول الأحداث الأخيرة في اليمن إلى جانب تقييم الإستراتيجية الإقليمية لتعامل الاتحاد الأوروبي مع العراق وسوريا.

ويكرس الوزراء جلسة أيضا لمناقشة الإستراتيجية الشاملة لعلاقات الاتحاد الأوروبي مع أفريقيا.

كما سيبحث الوزراء الأزمة الأوكرانية بعد الاتصالات الفرنسية الألمانية مع روسيا والتوجه لاتخاذ قرار بشأن فرض عقوبات إضافية موجهة ضد الانفصاليين في شرق أوكرانيا .

وتشهد بروكسل على هامش اجتماع مجلس وزراء الخارجية دورة لمجلس الشراكة الأوروبي اللبناني بحضور وزير خارجية لبنان جبران باسل.

العالم, افريقيا