جبهة البوليساريو تؤكد عزمها على التعاون مع المينورسو

 جددت جبهة البوليساريو عزمها على التعاون مع الممثلة الخاصة للأمين الأممي و رئيسة البعثة الأممية لتنظيم استفتاء بالصحراء الغربية (المينورسو) كيم بولدوك  حسبما نقلته اليوم الأحد وكالة الأنباء الصحراوية.

و أكد موقف جبهة البوليساريو هذا الوزير الأول الصحراوي عبد القادر طالب عمر عقب محادثاته بالسمارة مع السيدة بولدوك التي خلفت الألماني فولفغانغ فيسبرود-فيبر الذي انتهت عهدته في 31 يوليو الفارط.

و حسب نفس المصدر فإن السيد طالب عمر أكد استعداد الطرف الصحراوي لمساعدة الممثلة الأممية في إطار مهمتها المتمثلة في تنظيم استفتاء من أجل تقرير مصير الشعب الصحراوي.

و في تصريح للصحافة عقب محادثاته مع الممثلة الخاصة للأمين العام الأممي أوضح السيد طالب عمر أنه أعرب للسيدة بولدوك باسم رئيس الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية عن "رفض الطرف الصحراوي لسياسة المماطلة التي تنتهجها قوات الاحتلال المغربية" معتبرا أنه "حان الوقت بالنسبة للأمم المتحدة للضغط على المغرب".

و دعا المسؤول الصحراوي حسب المصدر ذاته الأمم المتحدة إلى اتخاذ إجراءات ملموسة لحماية حقوق الإنسان بالأراضي الصحراوية المحتلة و وضع حد لنهب المغرب لثروات الصحراء الغربية وهي ممارسة منافية للقانون الدولي".

و ذكرت وكالة الأنباء الصحراوية أن زيارة مسؤولة المينورسو تندرج في إطار جولة إلى المنطقة شرعت فيها يوم الجمعة بالتوجه إلى المغرب و مدينة العيون المحتلة.

و تحادثت السيدة بولدوك خلال هذه الزيارة مع مسؤول المركزية السياسية لجبهة البوليساريو سالم لبصير و وزير الشؤون الخارجية الصحراوي محمد سالم ولد السالك و وزير الدفاع محمد لمين البوهالي و رئيس المجلس الوطني خاطري الدوح و الأمينة العامة للإتحاد العام للنساء الصحراويت فاطمة المهدي و المنسق الصحراوي مع المينورسو محمد خداد.

و تمحورت المحادثات التي جمعت السيدة بولدوك مع المسؤولين الصحراويين حول "ضرورة تنظيم الأمم المتحدة لاستفتاء لتقرير المصير في أقرب الآجال".

و بهذا الصدد أكد والي السمارة عدة إبراهيم ضرورة أن يحدد مجلس الأمن الأممي خلال اجتماعه شهر أبريل المقبل حول الصحراء الغربية تاريخا لتمكين الشعب الصحراوي من ممارسة حقه في تقرير المصير  حسب وكالة الأنباء الصحراوية.

 

 

العالم, افريقيا