مساهل: الجزائر تبذل جهودا للتقريب بين وجهات نظر الأطراف الليبية

أكد الوزير المنتدب المكلف بالشؤون المغاربية والإفريقية عبد القادر مساهل اليوم الأحد بالجزائر العاصمة أن الجزائر تبذل جهودا للتقريب بين وجهات نظر الأطراف الليبية و توفير ظروف عقد حوار شامل قصد التوصل إلى حل سياسي توافقي للأزمة التي تهز ليبيا.


 وأوضح السيد مساهل خلال لقاء جمعه بسفراء دول الاتحاد الأوروبي أن "الجزائر تبذل جهودا بطلب من الأشقاء الليبيين بغية التقريب بين وجهات نظر الاطراف الليبية و توفير ظروف عقد حوار شامل مع اقصاء الجماعات الارهابية المدرجة من قبل الامم المتحدة ضمن قائمة المنظمات الإرهابية".

  و قال السيد مساهل ان الهدف هو التوصل الى "حل سياسي توافقي يحفظ الوحدة الترابية للبلد و تلاحم الشعب الليبي و يسمح بوضع المؤسسات المكلفة بتسيير المرحلة الانتقالية".

  و اشار الى ان الجزائر "في اتصال دائم مع بلدان شريكة من المنطقة و العالم سيما دول الجوار و قطر و الامارات العربية المتحدة و تركيا و الولايات المتحدة و فرنسا و المملكة المتحدة و ايطاليا و روسيا من اجل التوصل الى توافق حول معالم حل سياسي تفاوضي ليبي للازمة".

 و اضاف ان بلدان الجوار "ستلتقي يوم الخميس المقبل بنجامينا لمواصلة التشاور حول الازمة الليبية" موضحا أن الجزائر " تدعم جهود الممثل الخاص للأمم المتحدة في ليبيا برناردينو ليون الذي يتم التشاور معه بشكل دائم"

 وكان مساهل قد اجتمع  بسفراء بلدان الاتحاد الأوروبي المعتمدين بالجزائر وأشار  في كلمته الافتتاحية إلى أنه "تم اختيار لهذا اللقاء أربعة مواضيع رئيسية تهم الاتحاد الأوروبي" موضحا أن الأمر يتعلق بالوضع في منطقة الساحل لاسيما مسار المفاوضات الحالي بالجزائر لإيجاد "حل نهائي للأزمة التي تشهدها دولة مالي في إطار احترام وحدتها الترابية وسيادتها".

وأضاف الوزير أن الملف الثاني الذي "يحظى باهتمام الاتحاد الأوروبي والذي يشارك فيه هذا الأخير فيتعلق بالمسار الحالي لإيجاد حل للأزمة التي تعرفها ليبيا".

أما الموضوع الثالث فأشار السيد مساهل إلى أنه يتعلق بالإرهاب و"بكل ما يتم بذله في إطار الاستراتيجيات العالمية والإقليمية والوطنية لمكافحة هذه الظاهرة التي تهدد السلم والأمن في العالم".

وأوضح أن الملف الرابع يخص الوضع في الصحراء الغربية مشيرا إلى أن المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء الغربية السيد كريستوفر روس "سيقوم بجولة إلى المنطقة خلال الأيام المقبلة".

وذكر السيد مساهل في هذا الصدد بأن مجلس الأمن الأممي "سيدرس مسألة الصحراء الغربية خلال شهر أبريل المقبل".

 

 

الجزائر