محللون في برنامج زوايا الأحداث: إعدام المصريين بليبيا هو حلقة من مسلسل الإرهاب لاعطاء ذريعة للتدخل العسكري

تطرق برنامج زوايا الأحداث بالقناة الإذاعية الأولى إلى موضوع خطر امتداد  تنظيم "داعش " و منعرجاته الخطيرة مع جر دول لمحاربته بارتكابه الجرائم تلو الأخرى و خلق البؤر والأزمات.

و قد أثرى النقاش كل من الناطق باسم الخارجية المصرية بدر عبد العاطي و من ليبيا  المحلل السياسي عادل عبد الكافي و الأستاذ أحمد ميزاب خبير أمني و استراتيجي  والأستاذ الجامعي الدكتور مصطفى قيصر واللواء فايز الدويري من الأردن.

و في هذا الإطار أكد المشاركون في البرنامج أن إعدام المصريين بالأراضي الليبية هو حلقة من مسلسل الإرهاب الذي يضرب مصالح دول العالم و هو يتحرك في كل الدول و لا يحترم القيم الإنسانية و يثير النعرات بقتل المواطنين و ذبحهم و آن الأوان لمحاربة الإرهاب بكل الطرق عبر الجلسة الطارئة لمجلس الأمن التي تعقد غدا الأربعاء و مطلوب الحوار للتوصل إلى حلول سياسية.

و أجمع المحللون إلى أن التنظيم يسوق لنفسه و يهدد المنطقة حتى يتم التدخل العسكري في ليبيا  والتحالف الدولي ساهم في توسيعه و خلق فوضى أمنية و تشارك رمزيا في محاربته و إن ما جرى تنظيم إجرامي منظم منتشر عبر الدول العربية و هو عبارة عن تنظيم استخباراتي عالي.

و أكد المشاركون في البرنامج أن العملية التي قامت بها مصر خطأ إستراتيجي لأن الضحايا مدنيين وود المحللون لو ثأرت مصر دبلوماسيا وفي هذه الحالة هي تلجأ إلى ازدواجية المواقف، و في ليبيا هناك رفض عسكري و شعبي للتدخل المصري .

 

 

المصدر: الإذاعة الجزائرية

 

   

العالم, افريقيا