مدير فرعي بوزارة التكوين للشباب :تخصيص أكثر من 280 ألف منصب جديد للدخول المهني في مارس المقبل

أعلن مولود بلعوينات المدير الفرعي بوزارة التكوين والتعليم المهنيين مكلف بالبرامج والمناهج الوسائل التعليمية  هذا الخميس  أنه تم تخصيص عدد هائل من فرص التكوين تفوق 280 ألف منصب جديد للمتربصين تحسبا للدخول المهني الجديد في الفاتح من مارس المقبل.

وأوضح مولود بلعوينات لدى نزوله ضيفا اليوم على برنامج "للشباب" للقناة الإذاعية الأولى أن عمليات التوجيه والتسجيل انطلقت ولا تزال مستمرة وسيتم تمديد هذه العملية لاستقبال أكبر عدد ممكن من المتربصين مشيرا إلى انه تم إدماج ما يفوق 320 ألف متربص في دورة سبتمبر 2014.  

هذا وأكد المدير الفرعي بوزارة التكوين المهني على سعي قطاعه لتجسيد التكوين على حسب الطلب من خلال مراعاة خصوصية كل منطقة في الوطن مضيفا انه لهذا الغرض تم تنضيب المجلس الوطني للشراكة وهو مجلس استشاري يضم كل القطاعات المستعملة يعمل بالتنسيق مع المجالس الولائية لحصر كل الاحتياجات .

كما أبرز بلعوينات أنه تم استحداث 5 تخصصات جديدة للدخول المهني لشهر مارس المقبل منها اختصاص مستشار البيع  وتخصص التكوين في مجال البلاستيك إلى جانب فتح اختصاص يتعلق بقطاع النسيج في مجال الخياطة واختصاص آخر في مجال الحياكة إضافة إلى تخصص ميكانيك ضبط الحياكة .

وتطرق بلعوينات إلى أهم الشروط الواجب توفرها في المسجلين الجدد منها  ضرورة تعرف هؤلاء على الاختصاصات الموجودة على مستوى مراكز التكوين وعلى كل متربص تحديد الاختصاص والمشروع الذي يرغب فيه إلى جانب توفره على المؤهلات الدراسية والبدنية.

ويحدد مدة ومحتوى التكوين المهني –يضيف المتحدث ذاته- مختصون على مستوى الوزارة بالشراكة مع القطاعات المستعملة وفقا للمقاييس العالمية المعمول بها.

وبخصوص فئة المعوقين أكد بلعوينات أن قطاع التكوين المهني يشجع إدماج هذه الفئة مع المتربصين العاديين حيث تم تحضير 4 مراكز متخصصة للتكفل بذوي الاحتياجات الخاصة.

المصدر:الإذاعة الجزائرية