ولد خليفة:الثقافة الامازيغية "عامل دعم وترسيخ" للوحدة الوطنية

أكد رئيس المجلس الشعبي الوطني محمد العربي ولد خليفة لدى استقباله لوفد من المحافظة السامية للامازيغية هذا الثلاثاء بمقر المجلس أن الثقافة الامازيغية "تمثل بأصالتها عامل دعم وترسيخ للوحدة الوطنية" حسب ما أفاد به بيان للغرفة السفلى للبرلمان.

وحسب المصدر ذاته أكد ولد خليفة خلال هذا اللقاء-- الذي جرى "في جو ودي وصريح"-- أن الثقافة الأمازيغية "تمثل بأصالتها عامل دعم و ترسيخ للوحدة الوطنية بالنظر إلى القيم الجامعة التي تمتلكها", داعيا في نفس السياق إلى "تخليص مسألة الهوية من التجاذبات السياسية".
واشاد رئيس المجلس الشعبي الوطني بالجهود التي تبذلها المحافظة السامية لترقية الامازيغية وتعميمها عبر ولايات الوطن وبين كل فئات المجتمع، معتبرا أن إلحاق المحافظة برئاسة الجمهورية "يبرز النية الحقيقية للدولة في فتح المجال أمام الامازيغية".

وبالمناسبة حث ولد خليفة أعضاء الوفد على "ضرورة التفكير في إنشاء أكاديمية للغة الامازيغية تساهم مستقبلا في توحيد كل اللهجات وذلك بالاستعانة بمختصين في علم اللسانيات وعلم الاجتماع".
للإشارة فان الوفد الزائر قد ضم كلا من الأمين العام للمحافظة السامية للامازيغية سي هاشمي عصاد بالإضافة إلى أعضاء يمثلون ولايات الجزائر تمنراست غرداية بشار تبسة بجاية وتيزي وزو.

الجزائر, سياسة