عميد الأطباء الجزائريين للإذاعة: يجب المحافظة على مجانية العلاج في الجزائر

أكد عميد الأطباء الجزائريين، محمد بقات بركاني، أنه بالرغم من التحسينات التي شهدها قطاع الصحة خلال السنوات الماضية إلاّ أنه مازال غارقا في  الأزمة. و قال خلال استضافته في برنامج " ضيف التحرير" للقناة الثالثة هذا الأربعاء، أن النظام الصحي في الجزائر مازال يعاني.

و قال بركاني إن إعادة النظر في مجانية العلاج على مستوى المؤسسات الصحية العمومية ليس حلا لتحسين الخدمات مستدلا ببعض الدول الليبرالية التي بقيت محافظة على العلاج المجاني في مستشفياتها. و أوضح ضيف الثالثة أن الجزائر لا يمكن لها التخلي عن مجانية العلاج و لكن يجب التساؤل لماذا نضخ أموالا معتبرة و ميزانيات ضخمة من أجل مردود معدوم؟ و اقترح عميد الأطباء الجزائريين إعادة النظر في مهام المسيرين للمؤسسات الصحية و بناء مستشفيات جديدة في أسرع وقت ممكن.

و دعا بركاني إلى ضرورة الالتزام بأخلاقيات المهنة في قطاع الصحة سواء لدى الأطباء أو لدى الطاقم الصحي.

من جهة أخرى، أكد عميد الأطباء الجزائريين أن عمل بعض الأطباء في القطاع العمومي و الخاص في آن واحد أصبح خاضعا لتسريح خاص معتبرا أن قرار الوزارة في هذا الصدد يعد إيجابيا. و أوضح أن ازدواجية عمل الأطباء في القطاعين أخل بفعالية الخدمة العمومية. غير أنه حث السلطات العمومية على ضرورة تشجيع الأطباء العاملين في القطاع العمومي.

الجزائر