استفادة أزيد من 19 ألف حرفي من برنامج التكوين في منهجية "جيرم" للمكتب الدولي للعمل

كشفت الوزيرة المنتدبة المكلفة بالصناعة التقليدية، عائشة طاغابو، هذا الخميس، أن عدد الحرفيين المستفيدين من برنامج التكوين في منهجية "جيرم" المعتمد من طرف المكتب الدولي للعمل قد بلغ 436 19 حرفي.

وأوضحت الوزيرة خلال حفل اعتماد 8 أساتذة مكونين و38 مكونا في منهجية "جيرم" أن عدد المكونين سيصل الى 91 بعد استفادتهم من دورات  تكوينية في 2014 في كيفية إنشاء وتسيير المؤسسة وفق البرنامج المذكور لصالح 3.745 حرفي.

وشددت طاباغو على أهمية "تدعيم القدرات البشرية لقطاع الصناعة  التقليدية لتطوير روح المقاولاتية بتوسيع البرامج التكوينية التي تشرف عليها غرف الصناعة التقليدية والحرف".

وأكدت الوزيرة في هذا اللقاء الذي نظمته الغرفة الوطنية للصناعة التقليدية والحرف بالتعاون مع المكتب الدولي للشغل بالجزائر، على ضرورة "تكوين إطارات  مؤهلة لتكوين المكونين الذين هم بدورهم سوف يكونون ويرافقون المقاولين من  المبتكرين وأصحاب المشاريع في مختلف المجالات الاقتصادية لاسيما الحرفية منها".

وألحت على وجوب "التكفل بفئة الشباب ومرافقتهم لانجاز المشاريع التي تساهم في خلق مناصب شغل "وهذا ما يستدعي --كما قالت-- "تحسين مستوى  التكوين في مجال الخدمات وانتاج المواد وتجديد الوسائل البيداغوجية تماشيا مع المقاييس العالمية وتعزيز قدرة الحرفيين على متابعة التطور التقني في هذا المجال".

من جانبه، أكد وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي، محمد الغازي، في تصريح له على هامش هذا اللقاء، على أهمية "دعم مثل هذا التكوين لفائدة المكونين في مختلف المجالات لمرافقة الشباب في ابتكار المشاريع وانشاء المؤسسات  المصغرة".

وابدى الوزير في نفس الوقت التزام قطاعه بتقديم "كل التسهيلات اللازمة" للشباب لتحقيق مشاريعهم.

وذكر بالمناسبة بالصالون الوطني الأول للمؤسسات الناشئة الذي تحتضنه ولاية وهران، معتبرا اياه بمثابة فرصة لتلقين الشباب روح  المقاولاتية وتوجيههم نحو المشاريع الواعدة في مختلف المجالات.

اقتصاد, مؤسسات