نهائي كأس الجزائر: البتروليات في ثوب المرشح والبجاويات لتحقيق المفاجأة

سيجمع نهائي كأس الجزائر 2014-2015 للكرة الطائرة  للسيدات هذا الجمعة (16h00) بالقاعة المتعددة الرياضات للشراقة (الجزائر العاصمة) بين المجمع الرياضي البترولي وجمعية ولاية بجاية في لقاء صعب وان كانت المعطيات النظرية ترجح كفة البتروليات. 

فبالرغم من أن متتبعي الكرة الطائرة النسوية يرشحون المجمع البترولي للظفربالكأس ، بالنظر إلى تجربة تشكيلته الغنية بالعناصر اللامعة والمشوار الذي أداه في البطولة ، إلا أن هذا النهائي يظل واعدا باعتبار أنه يجمع بين بطل الموسم 2014-2015 الذي لم يسجل أية هزيمة طيلة مشواره ، ونائبه الذي حقق الأهم بوصوله للنهائي. 
وتتوالى الأعوام على بيت النادي العاصمي وتتشابه ، حيث سيخوض هذا الجمعة النهائي الثامن له على التوالي تحت تسميته الجديدة (مولودية الجزائر سابقا). فهذا النادي الذي أحرز كاس الجزائر 24 مرة ، منذ ان كان يسمى مولودية الجزائر، يسعى الى قطف التتويج الـ: 25 في مشواره والثامن له على التوالي. 

ولئن كانت مباريات الكأس تختلف عن مواجهات البطولة ، فإن فتيات المدرب  سليم عاشوري سيدخلن هذا النهائي وهن في مركز قوة ، بإعتبار أنه سبق لهن وان تفوقن على نظيراتهن من جمعية ولاية بجاية مرتين في البطولة الوطنية خلال هذا الموسم (3-0 في الذهاب و 3-1 في الإياب). 
غير أن عاشوري ينظر إلى هذين الإنتصارين بعين حذرة ، حيث قال في هذا الشأن "صحيح حققنا فوزين متتاليين على جمعية بجاية لكن غالبية الأشواط انتهت بنتيجة : 22-25 او 25-23 ، وهذا ما يبين ان مستوى الناديين جد متقارب". 
كما سيخوض صاحب الثلاثية الموسم الماضي (كأس الجزائر - بطولة الجزائر - وكأس افريقيا للأندية البطلة) النهائي بمعنويات جد مرتفعة ، بعد تأكد عودة فاطمة الزهراء عكازي وآمال خمتاش اللتين كانتا مصابتين وستكونان جاهزتين يوم الجمعة. 
بالمقابل ينتظر المتتبعون ردة فعل قوية من جمعية ولاية بجاية ، التي تملك  تجربة معتبرة في منافسات السيدة الكاس ، حيث سبق لها و أن فرضت منطقها  فيها طيلة سنوات التسعينات ، لما نجح هذا الفريق في التتويج بستة كؤوس كاملة في الفترة الممتدة ما بين 1993 الى 1999. 
وبإعتلاء المدرب عبد المالك علاب العارضة الفنية لجمعية ولاية بجاية ، تكللت السنوات الطويلة من العمل الجدي بعودة الفريق - الذي ذاع صيته في التسعينات قبل أن يأفل نجمه - إلى الواجهة  بإحتلاله المركز الثاني في الترتيب العام للبطولة الوطنية وتأهله إلى نهائي كأس الجزائر. 
ويعول الفريق البجاوي على خبرة بعض عناصره المنتمية إلى المنتخب الوطني  للكبريات كالأختين أمينة وسهام سعود ، وكهينة عربوش ، وصاحبة التجربة الطويلة التي تعد عميدة الفريق مريم بوشكاي ، وعلى حيوية اللاعبات الشابات اللائي يشكلن ركيزة  المنتخب الوطني للآمال على غرار: الموزعتين سارة أكرون وياسمين أوصالح ، وكذا  لويزة بايو وكهينة مسعودان ، لإفتكاك الكأس السابعة في مشواره.  
وستدخل رفيقات بوشكاي هذا النهائي وهن متحررات من كل الضغوطات على إعتبار أنهن حققن الأهم بوصولهن الى النهائي ، بعدما كان هدف الفريق هو بلوغ المربع الذهبي مثلما صرح به المدرب عبد المالك علاب. 
وما تزال أندية ولاية بجاية معقل الكرة الطائرة النسوية، التي دأبت على تنشيط نهائيات كأس الجزائر بحضورها في ثماني مباريات نهائية في السنوات العشر الأخيرة ، في رحلة البحث عن التتويج بالسيدة الكأس التي لم تحل بأرضها منذ 2007 ، عندما توجت ناصرية بجاية على حساب مولودية الجزائر (سابقا) بنتيجة 3-2. 

 
كأس الجزائر للكرة الطائرة (كبريات) : نتائج النهائيات العشرة الأخيرة 
 
2005 : غالي الشلف       - ناصرية بجاية              3-0   
2006 : ناصرية بجاية     - غالي الشلف                3-0   
2007 : ناصرية بجاية     - مولودية الجزائر           3-2 
2008 : مولودية الجزائر  - ناصرية بجاية              3-0 
2009 : المجمع البترولي  - ناصرية بجاية              3-0 
2010 : المجمع البترولي  - غالي الشلف                3-1   
2011 : المجمع البترولي - ناصرية بجاية               3-1 
2012 : المجمع البترولي - جمعية بجاية                3-1                 
2013 : المجمع البترولي - وداد الشلف                 3-0 
2014:  المجمع البترولي - مشعل بجاية                3-0  
2015: المجمع البترولي - جمعية ولاية بجاية........

المصدر: موقع الإذاعة الجزائرية 

الكرة الطائرة