محللون في برنامج منتهى السياسة: قرار القضاء يسحب من مصر أوراق إستراتيجية كثيرة

تناول برنامج "منتهى السياسة" لإذاعة الجزائر الدولية هذا الثلاثاء موضوع قرار القضاء المصري وخلفيته باعتبار حركة حماس الفلسطينية منظمة إرهابية، فهل القرار يخدم إسرائيل أم يخدم مصالح قومية مصرية خالصة ، و ما تأثيرات القرار على دور مصر الإقليمي و مهمة الوساطة الذي يقوم به المصريون بين الفصائل الفلسطينية من جهة و الفلسطينيين و إسرائيل من جهة أخرى.

 و ناقش الموضوع كل من الأستاذ سليمان شنين مدير صحيفة الرائد و الدكتور زهير بوعمامة محلل البرنامج و من القاهرة اللواء فؤاد علام نائب رئيس جهاز مباحث أمن الدولة الأسبق. 

و أوضح المشاركون في البرنامج أن الانتقادات لأحكام القضاء المصري أصبحت محل إجماع دولي و حقوقي قبل أن يكون من هيئات سياسية مختلفة، و تعليقات الدول الكبرى على أحكام القضاء المصري أنه أصبح أداة تستعملها السلطة في مصر و لم يصبح القضاء مستقل و لا نزيه. كما يرى ضيوف البرنامج أن الحكم على حماس يبرهن على التخبط الذي تعيشه مصر وعلى أن القاهرة أصبحت لا تحمل الهم القومي كالسابق بالرغم من أن الفصائل معروف توجهها و هدفها واضح و بندقيتها موجهة للاحتلال.

 وأكد الأساتذة أن هذا القرار يسحب من مصر أوراق إستراتيجية كثيرة و منها ورقة لعب دور الوساطة بين الفلسطينيين و المحادثات الفلسطينية الإسرائيلية و إذا تم تبني القرار فإن موازين القوى تكون لصالح إسرائيل.

 ويرى المحللون أن المطلوب من حماس أن تقوم بدور عربي للضغط على القاهرة بعدم الاستمرار في هذا الاستفزاز و الموقف العدائي لفصيل أساسي و مهم في حركة المقاومة الفلسطينية .

 

 المصدر: الإذاعة الجزائرية   

 

العالم, افريقيا