رئيس مصلحة الاتصال بقيادة الدرك الوطني للإذاعة: 500 جهاز رادار متطور يدخل الخدمة خلال السداسي الأول من سنة 2015

أوضح المقدم عبد الحميد كرود، رئيس مصلحة الاتصال بقيادة الدرك الوطني، أن مصالح الدرك الوطني انتقت وسائل جديدة لاستعملها في مكافحة الأمن المروري. حيث تحوز على عدد كبير من الرادارات الجديدة لكشف السرعة و السيارات المسروقة. كما أشار إلى أن الدرك الوطني سيتدعم بـ500 جهاز متطور خلال السداسي الأول من سنة 2015 و هذا الجيل من الرادارات يعمل من الحركة و ليس من الثبات و يلتقط الصور من جهتي المركبة .

و أضاف المقدم عبد الحميد كرود خلال استضافته هذا الأربعاء في برنامج "ضيف الصباح "بالقناة الإذاعية الأولى أن مصالح الدرك تستعمل الوسائل المموهة من سيارات و دراجات نارية بالزي المدني، فهي عبارة عن تكملة لآليات التواجد الميداني على شبكة الطرقات للحد من حوادث المرور و كذا مكافحة الجريمة و العملية مطبقة في 24 ولاية. كما ستعمم لاحقا على المستوى الوطني و قد أعطت نتائج إيجابية كتجربة خلال 03 أشهر الأولى شهرين من 2014 و شهر جانفي2015 و الانطلاقة تكون من الولايات التي عرفت نسبة كبيرة من حوادث المرور.

و أشار المتحدث ذاته إلى أن مصالح الدرك الوطني تقع ضمن إقليم اختصاصها 85 بالمائة من شبكة الطرقات الوطنية إضافة إلى كل مقاطع الطريق السيار شرق –غرب.  و خلال عام 2014  عاينت 24 ألف و388 حادث مروري أسفرت عن مصرع 3 آلاف و984 قتيل و بلغ عدد الجرحى 44 ألف و546 و بهذه الأرقام وصل المعدل اليومي لحوادث المرور بـ67 حادث على المستوى الوطني و بمعدل 11 قتيل و 122 جريح  في اليوم ، و تأتي ولاية الجزائر في المقدمة بـ 1455 حادث مرور أسفرت عن مقتل 104 أشخاص ، تليها ولاية عين الدفلة ، المدية ،بومرداس، وهران ، باتنة ، بجاية و قسنطينة.

و أرجع المقدم كرود الأسباب إلى حالة المركبات وحالة المحيط . و أوضح أنه من أجل التدخل السريع لإزالة الخطر على الطرقات ذات النقاط السوداء ترسل تقارير آنية إلى كل السلطات و قد بلغت التقارير المرسلة سنة 2014 من طرف الدرك الوطني 96 ألف و326 تقرير أي ما يقارب 100 ألف تقرير عن حالة الطريق و خطره.

و بخصوص مكافحة الجريمة قال المقدم عبد الحميد كرود إن مصالح الدرك الوطني قد عالجت 93 ألف و327 قضية في مختلف أنواع الإجرام و التي أسفرت عن توقيف 95 ألف مواطن في حالة تلبس وحجزت المصالح ذاتها 108 طن من المخدرات من مجموع 182 طن حجزتها كل المصالح الأخرى " شرطة و جمارك" على المستوى الوطني . و أكبر نسبة كانت على الحدود الغربية بولاية تلمسان، و تهريب الوقود حجز على الحدود الغربية و الشرقية و الجنوبية بأكثر من 02 مليون لتر.

كما ذكر بأن الرقم الأخضر 1055 على المستوى الوطني خلال التقلبات الجوية تلقى 4 آلاف مكالمة خاصة من الولايات التي شهدت تساقطا للثلوج.

و تطرق رئيس مصلحة الاتصال بقيادة الدرك الوطني إلى إمكانية فتح نقاط للمداومة حتى يتمكن المواطن من تسديد الغرامة الجزافية و لو في نهاية الأسبوع

 المصدر: الإذاعة الجزائرية

الجزائر, مجتمع