مركز "بومبيدو" بباريس يخصص دورة سينمائية للمخرج الجزائري طارق تقية

يخصص المركز الثقافي الفرنسي جورج بومبيدو بباريس من 6 إلى 15 مارس الجاري عروضا لأفلام طويلة وقصيرة للمخرج الجزائري طارق تقية بمناسبة خروج آخر أفلامه "ثورة الزنج" للصالات الفرنسية في 11 مارس وفقا للموقع الإلكتروني للمركز.

وفي قائمة الأعمال الطويلة المقرر عرضها بهذه الدورة "ثورة الزنج" (2013) الذي سيكون فيلم الافتتاح بالإضافة لGabbla (قبلة/2008) و"روما ولا نتوما" (2006)

الذي سبق له وأن شارك في مهرجان موسترا بالبندقية (إيطاليا).

وكان "ثورة الزنج" قد فازبفرنسا في 2013 بجائزة "Prix Scribe pour le cinéma"

(جائزة "سكريب للسينما") والجائزة الكبرى للمهرجان السينمائي الدولي ال28 "Entrevue

Belfort".

كما برمج المنظمون عددا من الأفلام القصيرة غير المعروفة كثيرا لدى الجمهور الفرنسي

على غرار"Kech mouvement" (كاش موفمن) وHaçla (حصلة/2002) الحائزفي 2003 على جائزة أحسن فيلم قصير في المهرجان الدولي للفيلم بمراكش وأيضا Ferrailles d'Attente (ركام الانتظار/1998) بالإضافة لعمله الجديد "Où en êtes-vous Tariq Teguia ?" الذي أنجز بطلب من المركز.

وسيعرف هذا الحدث المخصص ل"سينمائي بارز في الجزائر المعاصرة" تنظيم لقاء بين هذا المخرج -الذي وصفه المنظمون أيضا ب"مكتشف معالم السينما السياسية" والجمهور وهذا بحضور ناقد سينمائي.

بدأ طارق تقية –وهو من مواليد 1966 بالجزائر العاصمة- مسيرته السينمائية في 1996 بعمله "Kech mouvement" حيث كان يشتغل من قبل مصورا فوتوغرافيا لعدد من الجرائد قبل أن يخرج في 2006 عمله الطويل الأول "روما ولا نتوما".

 

 

 

ثقافة وفنون, سينما