ترقية الاستثمارات العربية في الجزائر محور المنتدى الخامس للاقتصاد العربي جوان المقبل

ستشكل ترقية الاستثمارات العربية محور منتدى الجزائر الخامس للاقتصاد العربي الذي ينعقد بالعاصمة يومي 3 و4 جوان المقبل بحضور حوالي 400 متعامل اقتصادي،من بينهم 150 مستثمر عربي.

ويهدف المنتدى الذي تنظمه وزارة الصناعة والمناجم والغرفة الجزائرية للتجارة والصناعة وكذا المجموعة اللبنانية"الاقتصاد والأعمال"إلى مناقشة كيفيات تكثيف مشاريع الشراكة مع المستثمرين العرب ، لاسيما في قطاعات الصناعة والبتروكيماويات والصحة والصناعات الصيدلانية والسياحة والمساحات التجارية الكبرى.

واعتبر وزير الصناعة والمناجم عبد السلام بوشوارب خلال ندوة صحفية أن هذا المنتدى يندرج أساسا في إطار تعميق العلاقات الاقتصادية مع الدول العربية وتنشيط الاستثمار العربي في الجزائر الذي يحظى باهتمام خاص.

ويتزامن هذا المنتدى مع مراجعة الإطار التنظيمي للاستثمار في الجزائر الذي يهدف إلى تحفيز النشاط المنتج محليا وتحسين مناخ الأعمال ، كما يكرس التوجه الجديد للحكومة الرامي إلى مضاعفة الجهود لتنويع الاقتصاد الوطني وترقية الشراكات المربحة للطرفين.

وأكد من جهته المدير التنفيذي لمجموعة الاقتصاد والأعمال اللبنانية رؤوف أبو زكي أن الجزائر تأتي في طليعة اهتمامات المستثمرين العرب في ظل الأزمات الاقتصادية التي تمر بها أوروبا والولايات المتحدة.

وصرح قائلا أن "المستثمرين العرب استفادوا من دروس الأزمات المالية التي تمر بها الاقتصادات الكبرى وهم الآن يتجهون نحو تعزيز نشاطاتهم في المنطقة العربية بالنظر لكونها أكثر ضمانا وأقل خطورة".

ويمثل تراجع أسعار النفط من جانب آخر أحد العوامل التي تشجع الدول العربية على تنويع اقتصادياتها وزيادة الاهتمام بالمشاريع المشتركة في ظل وجود فرص تكامل مهمة في المنطقة.

كما باتت الجزائر تمثل بشكل خاص أحدى الوجهات العربية الرئيسية للاستثمار بالنظر للإمكانيات الاقتصادية الكبيرة التي تتمتع بها في الوقت الذي تعرف فيه بعض الدول العربية الأخرى اضطرابات سياسية وأمنية يضيف أبو زكي.

ويتضمن منتدى الجزائر الخامس للاقتصاد العربي جلسات نقاشية مخصصة لعرض التطورات التنظيمية والتشريعية في الجزائر ومختلف الحوافز التي تقدمها السلطات العمومية إلى جانب ورشات ولقاءات أعمال ثنائية لدراسة وبحث إمكانيات الشراكة مع المستثمرين العرب.

وبلغ عدد المشاريع العربية المسجلة لدى الوكالة الوطنية لتطوير الاستثمار 171 مشروع ، من بينها 98 مشروعا في القطاع الصناعي حسب أرقام الوزارة. وينتظر أن يتم غدا الاثنين وضع حجر الأساس لإنجاز مركب الحديد والصلب ببلارة (ولاية جيجل) في إطار شراكة جزائرية-قطرية بحضور الوزير الأول عبد المالك سلال ورئيس مجلس الوزراء دولة قطر عبد الله بن ناصر خليفة الثاني.

المصدر : الإذاعة الجزائرية   

اقتصاد